fbpx

الوفاق الليبية.. جرائم بالجملة ضد المهاجرين

أفادت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الحقوقية الدولية؛ بأن حكومة الوفاق الليبية المقربة من جماعة الإخوان المسلمين، ارتكبت انتهاكات ضد المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر ليبيا، وذلك وفقاً لما أوردته المنظمة على موقعها الالكتروني.

وفي بيان مشترك مع منظمة العفو الدولية، انتقدت هيومان رايتس ووتش، الحكومة الإيطالية على خلفية إرجاعها عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين إلى ليبيا، رغم علمها بما قد يواجهوه على الأراضي الليبية؛ التابعة لحكومة الوفاق، مضيفةً: “إيطاليا مسؤولة عن وقوع جرائم ضد الإنسانية في ليبيا، بسبب سياساتها فيما يتعلق بملف الهجرة غير القانونية، وإعادتها المهاجرين إلى ليبيا رغم علمها بما سيتعرضون له”.

كما وصفت المنظمة الحكومة الإيطالية بأنها طرف ثالث في قضية الاساءة للمهاجرين غير الشرعيين، إلى جانب حكومة الوفاق وخفر السواحل الليبي التابع لها، مطالبةً بوقف تلك الانتهاكات.

من جهتها، كانت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية قد اعتبرت أن ليبيا ليست مكاناً آمناً لاستقبال المهاجريين غير الشرعيين؛ الذين يتم إنقاذهم في مياه البحر المتوسط، نافية بذلك ما تردد مؤخراً عن وصف ليبيا بـ”المرفأ الآمن” لإعادة اللاجئين الساعين للوصول إلى الشاطئ الأوروبي من المتوسط.

وبينت الناطقة “مينا أندرييفا” أن الاتفاقية التي عقدتها سلطات حكومة الوفاق التابعة للإخوان المسلمين في ليبيا مع السلطات المالطية، تقضي بأن تعترض قوات خفر السواحل التابعة لحكومة الوفاق قوارب اللاجئين أثناء تواجداه في المياه الإقليمية الليبية، وليس إعادة اللاجئين إلى ليبيا.

إلى جانب ذلك، أشارت الناطقة الرسمية إلى أن المفوضية لا تمتلك أي تفاصيل أخرى حول الاتفاقية المذكورة، مضيفةً: “لايمكنني التعليق على شيء لم يتم تأكيده”.

وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت في وقتٍ سابق عن المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين “روبرت كولفيل” قوله: “نشعر بقلق بالغ حيال الظروف المروعة التي يحتجز فيها المهاجرون واللاجئون في ليبيا”، موضحاً أنّ الأمم المتحدة زارت أخيرا مركز احتجاز الزنتان الذي يضم 654 لاجئا ومهاجرا.

وقال المسؤول الأممي إنّ الأوضاع فيه “ترقى إلى معاملة غير إنسانية ومهينة أو عقاب وقد ترقى أيضا إلى التعذيب”. وتابع “وجدنا أنهم يعانون من سوء حاد في التغذية ونقص في المياه ومحتجزين في مراكز مكتظة تفوح فيها روائح القمامة ومياه المراحيض”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى