fbpx
أخر الأخبار

إنهيار متسارع لليرة السورية.. ونظام الأسد يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول

مرصد مينا – سوريا

طرح مصرف سوريا المركزي، عملة نقدية جديدة (فئة 5000 ليرة سورية)، للتداول اعتباراً من اليوم الأحد، وذلك بالتزامن مع الانهيار المتسارع في سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، اذ بلغ سعر الدولار في السوق السوداء حوالي 2800 ليرة.

المصرف المركزي طرح قطعة جديدة من فئة “5000” ليرة، كانت قد طبعت قبل عامين؛ بذريعة حاجة السوق المحلية لها، وفقًا لجريدة “الوطن” الموالية.

وبرر المصرف المركزي طرح العملة الجديدة “انطلاقاً من دور المصرف المركزي بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من كافة فئات الأوراق النقدية وبناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي”.

وكان نظام الأسد طرح عملة من فئة 2000 ليرة، لمواكبة الانهيار في العملة، بينما حذر خبراء اقتصاديون وقتها من تداول تلك العملة.

إلى جانب ذلك، أشار المصرف المركزي إلى أنه “منذ عامين بطباعة أوراق نقدية من فئة (5000) ليرة سورية، بذريعة “احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم”.

ويعتبر طرح أوراق نقدية بقيمة 5 آلاف ليرة سورية اعترافاً ضمنياً بفقدان قيمة العملة وربما استعداداً لتدهور أكبر في الاقتصاد، ومواكبة المرحلة المقبلة بعد توسيع حزمة العقوبات الاقتصادية على نظام الأسد.

كما، تشهد الليرة السورية انهياراً متسارعاً وصل إلى أرقام قياسية أمام العملات الأجنبية، اذ انخفض متوسط سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية اليوم الأحد، في السوق السوداء، وسجل في دمشق  2890 ليرة للشراء بينما سجل للبيع 2910 ليرة، وفي حلب بلغ سعر الدولار نحو 2890 ليرة للشراء بينما سجل سعر البيع 2910 ليرة، ووصل سعر الدولار في إدلب إلى 2870 ليرة للشراء وبلغ سعر البيع إلى 2890 ليرة، وحافظ مؤشر سعر الدولار على ثباته على شاشات البنك المركزي عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع.

يذكر أن نظام الأسد طبع فئات العملة الأخيرة لدى روسيا بجودة قليلة وبخصائص أمان منخفضة وبالتالي أصبحت إمكانية التزوير سهلة مقارنة مع الطبعات النظامية في بروكسل.

وطبع مصرف سوريا المركزي منذ سنوات أوراق نقدية جديدة ووضعها في التداول من فئات ( 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية، كما تم طباعة أوراق نقدية من فئة (2000) ل.س في العام 2015 وتم وضعها في التداول في النصف الثاني من العام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى