fbpx

العراق يسترد آثاره من تركيا

أعلنت وزارة الخارجيّة عن توقيعها مُذكّرة تفاهم مع الحكومة التركيّة لاسترداد 80 قطعة أثريّة كانت قد اخرجت من البلاد بطرق غير قانونيّة وعثرت عليها السلطات التركيّة عام 2008.

المتحدث باسم الوزارة العراقية “حسن الجنابي” أشار في تعليقٍ له على الخبر إلى أن العراق سيشهد خلال الأيام المقبلة إعادة مجموعة كبيرة من الآثار والنفائس من تركيا، والتي كانت محفوظة في متحف ولاية هاتاي، مضيفا: “وزارة الخارجية، وبعثاتها الدبلوماسيّة كافة تبذل أقصى الجُهُود وبالتنسيق مع الشركاء والأصدقاء لاسترداد جميع الآثار المُهرَّبة خارج البلاد.

وكان العراق قد أعلن في وقت سابق إسترداد 15 الف قطعة أثرية مهربة من الولايات المتحدة الامريكية.

وذكر وزير الثقافة والسياحة والآثار “عبد الامير الحمداني أن تلك الاثار تبلغ خمسة الاف قطعة، مشيرا الى انه سيتم توقيع مذكرة أخرى بين مؤسستين سيكون طرفها الأميركي جامعة كورنيل، واستعادة القطع الأثرية الموجودة في الجامعة والبالغ عددها 10 آلاف قطعة.

كما كانت سلسلة متاجر هوبي لوبي الأميركية التي كانت تحتفظ بالآثار قد دفعت غرامة قيمتها 3 ملايين دولار مقابل وقف الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأميركية بتهمة سرقة خمسة آلاف قطعة أثرية عراقية.

وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان في تموز 2017 “إن هذه القطع الأثرية ضُبطتها دائرة الجمارك عام 2011، وتبين أنها أخذت بشكل غير قانوني من متاحف عراقية”.

وذكرت مصادر قضائية انه تم تهريب القطع المسروقة من الإمارات وإسرائيل، وهربت إلى أميركا بموجب مستندات شحن مزورة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى