fbpx

تقدم مخيف.. طلبان تسارع في استعادة دولتها

مرصد مينا – أفغانستان

كشفت مصادر أفغانية مطلعة عن تقدم مخيف لحركة طالبان على الأراضي الأفغانية خلال الساعات القليلة الماضية، لافتةً إلى أن الحركة المتشددة سيطرت على 13 مقاطعة ومنطقة جديدة في مختلف جهات البلاد.

يشار إلى أن حركة طالبان كانت تسيطر على مناطق واسعة في أفغانستان حتى عام 2001، قبل أن يسقط حكمها على خلفية العمليات العسكرية، التي أطلقها الجيش الأمريكي في أفغانستان عقب أحداث 11 أيلول، التي طالت برجي التجارة العالميين.

في ذات السياق، أوضحت المصادر أن الحركة تمكنت آيضاً من السيطرة على 17 مقاطعة في جميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع التي تلت إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من الأراضي الأفغانية مع حلول 11 أيلول المقبل، بعد 20 عاماً من العمليات العسكرية هناك، وسط مخاوف من تدهور أمني جديد في البلاد، على اعتبار أن القوات الامنية المحلية تفتقد للكفاءة المطلوبة، على حد وصف جنرالات عسكريين أمريكيين.

تزامناً، بينت المصادر أن تقدم الحركة المتشددة تركز بنسبة كبيرة في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد، مشيرة إلى وجود قلق كبير لدى القيادات الأفغانية من تسارع عملية سيطرة طالبان على المناطق في البلاد، والاقتراب أكثر من العاصمة كابول.

وكانت الحركة الأفغانية قد أعلنت في حزيران عن سيطرتها على منطقة قريبة جدا من العاصمة الأفعانية، كابول، حيث أشار  الناطق باسم طالبان، “ذبيح الله مجاهد” إلى ان مسلحي الحركة تمكنوا من السيطرة على منطقة نيرخ بولاية ورداك، لافتاً إلى أن الحركة قتلت وأسرت بعضا من أفراد قوات الأمن بعد السيطرة على المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى