fbpx

"بريتش بتروليوم" و "إيني" تتفقان على استئناف أعمال الاستكشاف في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الإثنين، عن توقيع اتفاقية مع شركتيإينيالإيطالية، وبريتش بتروليومالبريطانية، ستعمل بموجبها الشركتين النفطيتين على استئناف أعمال الاستكشاف في ليبيا.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ان شركتي بريتش بتروليوم و ايني الايطالية تجهزان لعمليات استكشاف جديدة في ليبيا تنطلق مطلع العام المقبل.

وشدد صنع الله على اهمية عودة بي بي للعمل في ليبيا، مؤكداً على ان عودة الشركات النفطية الاجنبية القوية الى ليبيا سيكون له الأثر الكبير يسهم في تحفيز ودفع الشركات الاخرى لولوج السوق الليبية.

وذكر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، أن جميع الأطراف اتفقت على حصول شركةإينيعلى حصة مشاركة قدرها 42.5% من اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج الخاصة بشركةبريتش بتروليومفي ليبيا، وستصبحإينيكذلك المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج.

وأشار صنع الله، أنبريتيش بتروليومالبريطانية تمتلك حاليا 85% من حصة العمل في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج، مع احتفاظ المؤسسة الليبية للاستثمار على نسبة 15% المتبقية من الاستكشاف وتقاسم الإنتاج.

وتتضمن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج ثلاث مناطق تعاقدية وهي: منطقتين بريتين في حوض غدامس، ومنطقة بحرية في حوض سرت بمساحة أجمالية قدرها 54 ألف كيلومتر مربع.

الجذير بالذكر انبريتش بتر وليومكانت قد اوقفت اعمالها في ليبيا منذ عام 2011 , كما سبق لها بيع حصصها في مواقع استكشافية في ليبيا من بينها حوض غدامس ومنطقة بحرية قبالة سرت الى شركة ايني.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى