fbpx
أخر الأخبار

الحكومة العراقية: اللاجئون وقعوا ضحية صراع بيلاروسيا وأوروبا

مرصد مينا – العراق

أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، إفان فائق، يوم الأربعاء، أن اللاجئين العالقين بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا، وقعوا ضحية صراع الطرفين السياسي.

“فائق” ناقشت معاناة المواطنين العراقيين العالقين في عدد من الدول الأوروبية، لاسيما المتواجدين على الحدود البيلاروسية، مع سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، فيلا فاريولا، بحسب بيان صادر عن وزارة الهجرة العراقية.

الوزيرة قالت إن “الصراع السياسي بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا يقع ضحيته العراقيون المتواجدون على الحدود، والذين يتعرضون لأقسى أنواع التعامل البعيد عن المعايير الإنسانية والدولية”، مشيرة إلى أن “الحكومة أوقفت جميع الرحلات المباشرة إلى بيلاروسيا حفاظاً على سلامة العوائل العراقية التي قد تقع ضحية لجشع المهربين”. لكن المسؤولة العراقية جددت “رفضها العودة القسرية لجميع العراقيين في الخارج”.

ويشار إلى أن أزمة العالقين على حدود أوروبا وبيلاروسيا ظهرت قبل أسابيع، حيث تمنع بولندا مئات المهاجرين القادمين من بيلاروسيا من الدخول إلى أراضيها بطرق “غير نظامية”، وهو ما دفع الأخيرة لتشديد حدودها لمنع إعادة هؤلاء المهاجرين إليها، ما أدى لبقائهم عالقين بين حدود البلدين في ظروف سيئة.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت في آب الماضي إجلاء 690 من مواطنيها العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى