fbpx

السنوار ليس هناك.. إسرائيل تأمر بإجلاء مناطق شرق رفح

مرصد مينا

أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بأن زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار ليس في رفح جنوب القطاع، على عكس الافتراضات السابقة.

وقال مسؤولان مطلعان بحسب الصحيفة إن السنوار ليس في مدينة رفح، إلا إنهما لم يتمكنا من تحديد مكان السنوار بشكل مؤكد، لكن أحدث تقديرات استخباراتية تشير إلى أنه يعتقد أن زعيم حماس يختبئ في أنفاق تحت الأرض في منطقة خان يونس، على بعد نحو 8 كيلومترات شمال رفح.

يشار أن الجيش لإسرائيلي انسحب من خان يونس قبل شهر، فيما بدأ قبل أيام في التقدم إلى مشارف مدينة رفح، وكانت إسرائيل ذكرت أن هدفها من حربها على قطاع غزة هو اعتقال أو قتل السنوار ونائبه محمد الضيف. وفي آذار/ مارس الماضي، أكد الجيش الإسرائيلي مقتل ثالث أهم زعيم لحماس في غزة وهو مروان عيسى في ضربة جوية.

وفقا لتايمز أوف إسرائيل فإن الجيش لم يعثر على السنوار أو الضيف، على الرغم من المزاعم المتكررة من المسؤولين الإسرائيليين أن الجيش يلاحقهما.

من جهة أخرى أصدر الجيش الإسرائيلي اليوم السبت أوامر بإجلاء سكان من المزيد من المناطق الواقعة شرقي رفح، جنوبي قطاع غزة، تحو “المنطقة الإنسانية الموسعة” في المواصي.

وطالب الجيش الإسرائيلي، في بيان، جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة، والنزهة، والجرن، والنهضة، والزهور، بالتوجه “فورًا” إلى “المآوي” غربي مدينة غزة! مشيرا إلى أنهم “يتواجدون في منطقة قتال خطيرة”.

وجاء في البيان أنه يمنع الاقتراب من السياج الأمني “حيث يشكل الاقتراب من السياج خطرا على حياتكم وسلامتكم”. على حد تعبيره.

ودعا الجيش الإسرائيلي السكان في بعض الأحياء الأخرى في شرق رفح، وتحديدا في مخيمي رفح والشابورة وأحياء الإداري والجنينة وخربة العدس في بلوكات: 6-9, 17, 25-27, 31، بالتوجه فورًا إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي. مشيرا إلى أن هذه الأحياء “شهدت أنشطة إرهابية لحماس في الأيام والأسابيع الأخيرة الى جانب بنية إرهابية أخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى