fbpx

الأدورية الأوروبية تتحدث عن علاقة بين لقاح جونسون والجلطات النادرة

مرصد مينا – صحة

كشفت هيئة الأدوية الأوروبية عن إمكانية وجود علاقة ورابط بين لقاح جونسون أند جونسون الخاص بمكافحة كورونا والجلطات الدموية النادرة التي تم تسجيلها خلال الفترة الماضية، لدى أشخاص تلقوا اللقاح.

يذكر أن العالم في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ” بيتر ماركس” قد أعلن مطلع الشهر الجاري، عن وفاة سيدة أمريكية بعد تلقيها لقاح جونسون أند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أن سبب الوفاة هو إصابتها بمضاعفات تخثر الدم، مشيراً في الوقت ذاته، إلى ان أن سيدة اخرى ترقد في المستشفى بحالة خطرة لمعاناتها من ذات الأعراض بعد تلقيها اللقاح ذاته.

كما أشارت الهيئة الأوروبية في بيانٍ لها، إلى أن تلك الجلطات قد تكون واحدة من الآثار الجانبية للقاح المذكور على الرغم من تأكيدها على أن فوائد اللقاح تفوق أضراره بكثير، وذلك بعد تسجيل عدة إصابات بالجلطات الدموية في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أوصت في وقتٍ سابق، بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون بعد تسجيل حالات التجلط الدموية، مبينةً أن التعليق يجب أن يستمر حتى مراجعة بيانات الحالات المصابة بنوع نادر وشديد الحساسية من التجلط الدموي بعد تلقي اللقاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى