fbpx

تصريحات جديدة للسيسي حول موقف مصر من سد النهضة

مرصد مينا – مصر

شدد الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي”، على تمسك بلاده بموقفها من قضية سد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى رفضها الكامل لأي مساس بحقوقها المائية، وذلك  خلال استقباله رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ” موسى فقيه”.

ويأتي موقف “السيسي” بعد فشل الدول الثلاث المعنية بقضية السد، مصر والسودان وإثيوبيا، بالتوصل إلى اتفاق بينها على آلية ملء السد، وسط توجهات إثيوبية لإكمال إنشاء السد حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

كما أشارت الرئاسة المصرية في بيان لها، إلى أن “السيسي”، جدد التأكيد على أن القاهرة مستمرة في دعم أشقائها الأفارقة، وأضاف المتحدث أن الرئيس المصري تبادل مع ، ، لافتةً إلى أن الاجتماع شهد تبادل وجهات النظر والاطلاع على رؤية السيسي تجاه عدد من الموضوعات والقضايا الإفريقية، وذلك في ضوء الاستعدادات الجارية لعقد القمة الإفريقية السنوية المقبلة.

يشار إلى أن الحكومة السودانية، شددت في رسالة بعثتها إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي في وقتٍ سابق، على رفضها الكامل لقضية الفصل بين الملء والتشغيل كاتفاقيتين منفصلين، لافتةً إلى أهمية أن يلعب الاتحاد الإفريقي دوراً قيادياً في المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، بين مصر والسودان وأثيوبيا.

من جهته، أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، “ياسر عباس”، أن بلاده لن تدخل في مفاوضات لا نهاية لها، في إشارة إلى ضرورة وجود جدول زمني للمفاوضات، مشدداً على ضرورة أن تخرج تلك المفاوضات بنتائج وحلول ذات قيمة، على حد وصفه.

يذكر أن الخلافات بين مصر والسودان من جهة وأثيوبيا من جهة أخرى، اندلعت عام 2011، بعد إعلان الأخيرة عن البدء بإتشاء السد على نهر النيل، لضرورات تنموية على حد وصفها، ما اعتبرته السودان ومصر اعتداءاً على أمنها المائي وحصتها من مياه النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى