fbpx

بري وعون يطلبان من دياب التأني في تشكيل الحكومة

أفادت صحف عربية، بأن رئيسي الجمهورية “ميشال عون” والنواب “نبيه بري”، قد طلبا من رئيس الحكومة المكلف “حسان دياب” عدم التسرع بالإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، والتروي في توليفتها واختيار أعضائها.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر في قصر بعبدا الرئاسي، أن طلبات “عون” و”بري”، جاءت على خلفية ما قالت إنه استعجال من قبل الرئيس المكلف لإنجاز التشكيل الحكومي، والإعلان عن الحكومة اللبنانية بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى وجود أسماء غير معروفة بين المرشحين لتولي حقائب وزارية.

وأشارت المصادر إلى أن “دياب” يجري حالياً جملة من الاتصالات واللقاءات للتوصل إلى صيغة حكومية تراعي التوازنات والشارع اللبناني المنتفض، مضيفةً: “الحاجة ملحة إلى معرفة معلومات أكثر عن السير الذاتية للمرشحين في الحكومة المقبلة، وخبراتهم ونوعية اختصاصهم”.

وكانت وسائل إعلامية عربية، قد أشارت في وقتٍ سابق، إلى أنها حصلت على أخبار تفيد باقتراب حل الأزمة اللبنانية، وذلك بتشكيل حكومة مصغرة مغايرة للحكومة الثلاثينية، التي اعتاد عليها اللبنانيون.

ولفتت الوسائل إلى أن الحكومة الجديدة ستضم 18 وزير فقط، ما يعيني أنها حكومة استثنائية، انتقالية، على حد وصفها، لافتةً إلى أن ترجيح تشكيل حكومة تكنوقراط ستساعد رئيس الحكومة المكلف “حسان دياب” على تقليص عدد الوزارات، الذي كان يتم رفعه لتأمين التمثيل اللازم للكتل السياسية في مجلس النواب، لا سيما حقائب وزراء الدولة مع ضرورة الحفاظ فقط على الوزارات المرتبطة بإنقإذ الوضعين المالي والاقتصادي.

وفي هذا الإطار ذكرت وسائل إعلام محلية أن دياب أطلع الرئيس ميشال عون على أسماء بعض الوزراء الجدد، في وقت ذكرت مصادر صحافية أن اتصالات جرت لاختصار مدة تشكيل الحكومة خلال مهلة لا تتجاوز الأسبوعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى