fbpx
أخر الأخبار

فرنسا تتهم بيلاروسيا بتدبير “مسرحية مروعة” لاستغلال المهاجرين البائسين

مرصد مينا – فرنسا

حمل فرنسا البيلاروسية مسؤولية قضية اللاجئين على حدودها مع بولندا، متهمة إياها بتدبير “مسرحية مروعة” من خلال ما وصفته “استغلال آلاف المهاجرين اليائسين”.

المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابريال أتال، أوضح في تصريح صحفي “إنهم يأخذون آلاف المهاجرين اليائسين، يحشدونهم عند الحدود، يلتقطون بأنفسهم الصور بهدف إثارة انقسامات بيننا وشرذمتنا في أوروبا، وبث الخوف بين الأوروبيين”، مؤكدا تضامن بلاده مع فرنسا.

أتال شدد على أن “أوروبا موحدة منذ بدء هذه الأزمة” في وقت ينسق التكتل مع الولايات المتحدة من أجل فرض عقوبات جديدة على نظام بيلاروسيا.

وتعليقا على المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتن، الاثنين، ذكّر المتحدث بأنهما “اتفقا على تدابير لقطع الطرق التي يستخدمها المهرّبون، خصوصا للسماح للمفوضية السامية للاجئين بالتدخل وتنظيم عمليات عودة إنسانية” للاجئين.

يشار أنه يوجد ما بين 2000 إلى 3000 مهاجر عالق، غالبيتهم العظمى من إقليم كردستان العراق، عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا وسط درجة حرارة دون الصفر.

ويتّهم الأوروبيون منذ أسابيع رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج الأزمة عبر استقدام مهاجرين من الشرق الأوسط وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كلّ من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى