fbpx

بغداد تنفي طلباً أمريكياً لإرسال قواتها إلى سوريا

نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، مساء الإثنين، تلقي حكومته أي طلب بشأن توغل الجيش العراقي داخل الأراضي السورية، عقب انسحاب القوات الأمريكية من هناك

ولدى سؤاله عن تقارير بشأن دخول قوات عراقية إلى سوريا، رد عبد المهدي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي:”لا يوجد تعليق لأننا لم نتلق أي طلب. ليس الولايات المتحدة من يعرض على العراق أن يتدخل أو لا يتدخل في سوريا. العراق بلد مستقل يتخذ قراراته بالتشاور مع أصدقائه وجيرانه”.

لكن عبد المهدي أضاف: “قلنا إن مثل هذه الاحتمالات قد تكون واردة. لكن لا يوجد طلب مقدم”.

وأضاف رئيس الحكومة أن “(مايك) بومبيو (وزير الدفاع الأميركي) أبلغنا بالانسحاب من سوريا، وأكد التزام واشنطن بدعم العراق”، لافتا إلى أن بغداد تتمتع بعلاقات جيدة مع دول الجوار ومع غالبية القوى في سوريا.

بدورها، نفت قيادة العمليات المشتركة، التابعة لوزارة الدفاع العراقية، وجود أي اتفاق أو مفاوضات بشأن دخول الجيش العراقي إلى داخل الأراضي السورية.

وقالت القيادة، في بيان إن “ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن وجود اتفاق أو مفاوضات حول السماح للقوات العراقية المسلحة بالدخول نحو 70 كلم في الأراضي السورية، لا أساس له من الصحة”.وفق ما ذكرت وكالة الاناضول.

وتأتي التصريحات العراقية ردا على تقرير صحفي وفق وسابق اليوم، أشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو “طلب خلال محادثات هاتفية مع الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عبدالمهدي، دخول قوات عراقية لمسافة 70 كلم داخل سوريا، لسد الفراغ بعد انسحاب القوات الأمريكية”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى