fbpx
أخر الأخبار

بعد مكالمة مع أردوغان.. بوتين: لن تتوقف العملية العسكرية إذا لم تتم تلبية مطالب روسيا

مرصد مينا – روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لن تتوقف إلا إذا تمت تلبية مطالب روسيا، وإذا أوقفت أوكرانيا القتال.

وأجرى الرئيسان مكالمة هاتفية استمرت ساعة  قالت الرئاسة التركية إن إردوغان أبلغ بوتين أن أنقرة مستعدة للمساهمة في التوصل لحل سلمي للصراع، مضيفا أن وقف إطلاق النار “سيخفف دواعي القلق بشأن الوضع الإنساني”، وجدد إردوغان دعوته لتمهيد الطريق للسلام، مشيرا إلى أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لوقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق سلام، بحسب البيان.

 من جانبه قال الكرملين إن الرئيس بوتين عبر عن أمله في أن يتبنى المفاوضون الأوكرانيون “نهجا بناء”، و”يأخذون الواقع على الأرض في الحسبان”، مضيفا أن بوتين قال : “لن تتوقف العملية العسكرية في أوكرانيا إلا إذا تمت تلبية مطالب روسيا، وإذا أوقفت أوكرانيا القتال”.

وتابع الكرملين نقلا عن الرئيس الروسي أن “العملية العسكرية في أوكرانيا تسير وفقا للخطة الموضوعة والجدول الزمني”، مشيرا إلى أن أن بوتين أخبر إردوغان بأن “روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا والشركاء الأجانب”.

وفي سياق متصل، قال مفاوض أوكراني، السبت، إن روسيا بدأت “تدرك الكلفة الحقيقية للحرب”، في مواجهة المقاومة الأوكرانية، مؤكدا أن المفاوضات بين وفدي البلدين بدأت تصبح “بناءة”.

وخلال مقابلة في مدينة لفيف غرب أوكرانيا مع صحيفة “ذا غلوب آند ميل” الكندية، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولاك إنه بدأ يلمس تحولا في الموقف الروسي في ظل المقاومة الأوكرانية والعقوبات الدولية.

بودولاك أضاف “في بداية الحرب أصروا (الروس) على الهيمنة الكاملة. لم يتوقعوا مقاومة قوية كهذه من أوكرانيا”

المسؤول الذي شارك في أول جولتين من محادثات روسيا وأوكرانيا على حدود بيلاروس أردف: “لقد بدأوا للتو في إدراك الكلفة الحقيقية للحرب. وبدأنا الآن في إجراء مفاوضات بناءة”، مؤكدا أنه من المقرر عقد جولة ثالثة من المحادثات الاثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى