fbpx

ناشط على مواقع التواصل.. تعرف على الإيراني “روح الله زم” المحكوم بالإعدام

مرصد مينا – إيران

أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحق الصحافي المعارض “روح الله زم”، الذي يدير قناة “آمد نيوز” على تلغرام، وذلك وفقا لما جاء على لسان المتحدث باسم القضاء الإيراني “غلام حسين اسماعيلي”.

المتحدث باسم القضاء الإيراني قال خلال مؤتمر صحفي بث مباشرة اليوم الثلاثاء، على موقع للقضاء في الإنترنت ” نعم، المحكمة العليا أيدت حكم الإعدام الصادر عن محكمة الثورة في قضية “روح الله زم””.

يذكر أن السلطات القضائية وما يسمى بمحكمة الثورة قد حكمت سابقا على “زم” بالإعدام ووجهت للناشط السياسي المعارض، 13 تهمة من بينها التحريض على إثارة حرب أهلية وتأجيج الاحتجاجات التي شهدتها إيران بين عامي 2017 و2018، و”نشر الفساد في الأرض” والتجسس لصالح جهات أجنبية.

وكانت قوات أمن عراقية قد ألقت القبض على المعارض الإيراني “روح الله زم” في مطار بغداد وسلمته للحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد استدراجه من فرنسا.

من هو..

“روح الله زم” ناشط وصحافي إيراني مواليد طهران 1978 من عائلة متدينة، وهاجر مع عائلته إلى فرنسا على خلفية احتجاجات إيرانية عام 2009، وأنشأ قناة تلغرام باسم “آمد نيوز”، نشطت بنقل أحداث الاحتجاجات الإيرانية التي اندلعت 2017-2018، ووصل عدد متابعي قناته إلى 1.8 مليون شخص، واعتقل في مطار بغداد.

ينحدر روح الله زم من عائلة متدينة شديدة الولاء لزعيم الثورة الإيرانية “آية الله خميني”، وقد أطلق والده اسم روح الله عليه، تيمناً بالخميني الذي حمل اللقب.

وكان والده “محمد علي زم”، رئيساً لقسم الدعاية والإعلان في المؤسسة الحكومية الإعلامية لأكثر من عقد من الزمان.

نشاطه..

خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2009، شارك “زم” في حملة المرشح الإصلاحي “مهدي كروبي”، وسُجن قرابة ثلاثة أشهر أثناء احتجاجات “الموجة الخضراء” الإصلاحية.

غادر “زم” إيران في عام 2011، وأقام لفترات قصيرة في ماليزيا ثم تركيا، ليلجأ بعدها إلى فرنسا وحصل على اللجوء السياسي.

أنشأ قناة “آمد نيوز” التي كان يديرها زم وزملاء له، وتبث الأخبار والتقارير التي غالباً ما كانت تتناول المسؤولين والسلطات الإيرانية، وتم حجب موقع القناة من قبل الحكومة الإيرانية، لكن أعيد فتحه لاحقاً تحت اسم مختلف.

“آمد نيوز” نشرت وثائق حول ما وصفته بالفساد المستشري في أوساط كبار المسؤولين القضائيين والسياسيين والأمنيين في إيران، من بينها وثائق عن فساد “صادق لاريجاني” رئيس السلطة القضائية السابق، ووثائق عن قضية التحرش الجنسي بالأطفال من قبل “سعيد طوسي” قارئ القرآن المقرب من أسرة آية الله خامنئي.

استدراجه واعتقاله..

قوات أمن عراقية ألقت القبض على المعارض الإيراني “روح الله زم” في مطار بغداد وسلمته للحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد استدراجه من فرنسا، بحجة دعم من مقربين ل”آية الله السيستاني” وبأنهم على  استعداد لمقابلته ومساعدته في جمع 30 مليون دولار، لإنشاء محطة تلفزيونية.
الحرس الثوري الإيراني أعلن العام الماضي أنه استخدم “أساليب استخباراتية حديثة وتكتيكات مبتكرة” مكّنته من “خداع” أجهزة أمن وجهات أجنبية والوصول إلى الصحافي “روح الله زم”، المعروف على نطاق واسع لدى الإيرانيين، وأكثر الشخصيات المثيرة للجدل منذ أكثر من عشر سنوات.

وتباهى الحرس الثوري بعملية استدراجه المعقدة، واصفاً المعارض بأنه “أحد الشخصيات الرئيسية في شبكة العدو الإعلامية والحرب النفسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى