fbpx

قيادات سودانية تنجو من بطش الرئيس المخلوع

أصدر المجلس العسكري في السودان الخميس، قرار بالعفو عن قيادات بالحركة الشعبية، كان قد حكم عليها الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بالإعدام، وقالت وفي هذا الشأن مصادر اعلامية، أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان “عبد الفتاح البرهان” أصدر قراراً بالعفو عن “مالك عقار” رئيس الحركة الشعبية قطاع شمال – جناج عقار، ونائبه “ياسر عرمان”.

من جهته، أكد تلفزيون السودان القومي ” أمس الخميس”، قرار العفو الصادر بحق عرمان وعقار، اللذان كان قد صدر بحقهما حكماً بالإعدام، في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، وأوضح التلفزيون القومي أن قرار العفو شمل قيادات أخرى، لكنه لم يسمها ولم يحدد انتماءها.

ويعتبر هذا العفو تطبيقاً للإعلان الدستوري، الذي وقعه المجلس العسكري مع قوى إعلان الحرية والتغيير الأحد الماضي، بالأحرف الأولى، ونص على إصدار عفو عام في الأحكام الصادرة ضد القيادات السياسية، وأعضاء الحركات المسلحة بسبب عضويتهم فيها.

وكان المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، قد توصلا بعد عدة جولات، وبوساطة إفريقية، إلى إتفاق الإعلان الدستوري، الذي يحدد ويرسم المرحلة الإنتقالية في البلاد، حيث تم توقيع الإتفاق الأحد الماضي، على أن يكون التوقيع النهائي في 17 أغسطس الحالي، وكان القيادي بقِوى الحُرية والتغيير “أحمد ربيع سيد أحمد”، قد أعلن عن تكوين لجنة مُشتركة مع المجلس العسكري الانتقالي، للترتيب والتنسيق للاحتفال النهائي الذي سيحضرهُ ضيوف إقليميون ودوليون، بصورة تجسد مَلحمة الثورة السودانية، بحسب وصفه .

من جانب آخر، كانت قد أعلنت كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، دعم الشعب السوداني، والتعهد بإنجاح المرحلة الإنتقالية التي ستصل بالسودان إلى الإستقرار، كما وحظي الإتفاق بإشادة عربية وعالمية، حيث رحبت معظم دول العالم بالتوقيع على الإتفاق الذي يضمن تداول السلطة بشكل سلمي في البلاد.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى