fbpx
أخر الأخبار

رسمياً.. الجزائر توقف ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية

مرصد مينا – الجزائر

أعلنت الرئاسة الجزائرية اليوم الأحد، وقف ضخ الغاز نحو إسبانيا عبر أراضي المغربي، وذلك في تصعيد جديد بعد انقطاع العلاق بين البلدين.

الرئاسة قالت في لها: إن “عبد المجيد تبون تسلم اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 يوليو 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل”.

وكانت الجزائر قالت في وقت سابق إنها لن تستخدم خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي الذي يعبر المغرب عند انتهاء العقد في 31 أكتوبر.

كما أكد بيان الرئاسة الجزائرية أنه “بالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية، وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر السيد رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد”.

ولفت وزير الطاقة الجزائري “محمد عرقاب”في وقت سابق، إلى أن بلاده، المورد الرئيسي للغاز إلى إسبانيا، ستورد الإمدادات من خلال خط الأنابيب “ميدغاز” تحت البحر.

يذكر أن الحكومة الإسبانية طالبت من نظيرتها الجزائرية، يوم الأربعاء الفائت، ضمان إمدادها بالغاز الطبيعي بعد اقتراب موعد إغلاق الأخيرة للخط الذي يمر عبر المغرب نهاية هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى