fbpx
أخر الأخبار

روسيا تستدعي نائب السفير الأمريكي لدى موسكو

مرصد مينا – روسيا

استدعت وزارة الخارجية الروسية “بارت غورمان” نائب سفير الولايات المتحدة لدى موسكو اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن السفير، جون سوليفان، سيغادر إلى الولايات المتحدة قبل نهاية هذا الأسبوع لكنه سيعود إلى موسكو “في غضون الأسابيع القادمة”. فيما كشف سوليفان أنه ينوي زيارة عائلته ولقاء أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة الذين لم تسنح له فرصة للتشاور معهم منذ وافق على مواصلة أداء مهامه في منصب السفير بدون تحديد مدة عمله في موسكو.

ووسط تفاقم الأزمة في العلاقات بين موسكو وواشنطن، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرعي لافروف، أن الكرملين نصح سوليفان التوجه إلى واشنطن بهدف إجراء “مشاورات جادة” مع حكومته، مماثلة لتلك التي يجريها في موسكو حاليا السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف.

استدعاء السفير الأمريكي جاء بالتزامن مع توعد الرئيس الروسي فلاديمير بالرد بشكل مناسب وسريع وقاسي على أي خطوات عدائية تهدد مصالح بلاده، مشيرا في الوقت نفسه  إلى أن روسيا تتوخى أقصى درجات ضبط النفس أمام محاولات المساس بها.

وأشار بوتين في رسالته السنوية للجمعية الفدرالية (البرلمان) إلى أن الحملات العدائية بحق موسكو لا تتوقف، ولفت إلى أن بعض الدول “اعتادت على المساس بروسيا تحت أي حجة وغالبا دون أي حجة إطلاقا”، مضيفا إن “إلقاء اللوم على روسيا هو بمثابة نوع جديد من الرياضة”.

وتابع: “في هذا السياق نتوخى أقصى درجات ضبط النفس ويمكن القول إننا نسلك سلوكا متواضعا، وكثيرا ما لا نرد إطلاق ليس على حملات عدائية بل وعلى صفاقة صارخة”.

 الرئيس الروسي لفت إلى أن بلاده تسعى إلى إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول، بما في ذلك تلك التي برزت خلافات بينها وموسكو في الآونة الأخيرة، مضيفا: “لا نريد في الواقع إحراق الجسور، لكن إذا كان أحد يرى في حسن نوايانا مؤشرا على التقاعس أو الضعف وينوي إحراق أو حتى تفجير هذه الجسور بنفسه فيجب عليه أن يعرف أن رد روسيا سيكون مناسبا وسريعا وقاسيا”.

بوتين ذكر أن جوهر السياسات الخارجية التي تنتهجها الحكومة الروسية تكمن في ضمان السلام والأمن لمواطني البلاد ولضمان تنميتها المستقرة، مؤكدا على أن لدى روسيا مصالح خاصة بها ستستمر في الدفاع عنها ضمن إطار القانون الدولي.

وشدد بوتين على أن روسيا لن تسمح لأحد بتجاوز الخطوط الحمراء التي تحددها بنفسها، وتابع: “مدبرو أي استفزازات تهدد المصالح الجذرية لأمننا سيندمون على ما فعلوه بدرجة لم يندموا بها منذ وقت طويل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى