fbpx

الغارديان : انهيار اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. وغريفيث يتستر على فشله

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الجمعة، عن مسؤولين بالأمم المتحدة خشيتهم من انهيار اتفاق السويد ووقف إطلاق النار في الحديدة اليمنية.

وكشفت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن لقاءات عمَّان الأخيرة بشأن تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا”الحوثي” انهارت، بعكس ما روجت له أوساط المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيت.

وقالت الصحيفة، إن محاولة الأمم المتحدة المشحونة بشكل متزايد لإنقاذ وقف إطلاق النار بالحديدة، “يتم تعزيزها من خلال أموال إضافية من المملكة المتحدة لدعم الإدارة المدنية في الحديدة.

وأشار الصحيفة إلى أن تعثر الاتفاق جاء مع رفض مليشيا “الحوثي” المدعومة من إيران وتصعيدها الخطير ضد لجنة التنسيق الأممية ورئيسها باتريك كاميرت، ما أدى في نهاية المطاف إلى تنحيه ليغادر مع غريفيث يوم الأربعاء من مطار صنعاء إلى الرياض.

وبحسب الصحيفة، فقداعترف مسؤولون في الأمم المتحدة أن وقف إطلاق النار قد ينهار في غضون أسابيع، ما لم تتحسن قدرة الأمم المتحدة وما لم يحدث هنالك تغيير جوهري في كلا الجانبين.

واشارت الغارديان إلى تضاؤل آمال نجاح تبادل الأسرى على نطاق واسع -الذي ينظر إليه كواحد من أسهل مخرجات اتفاق ستوكهولم قابلية للتنفيذ- وذلك عقب انهيار ثلاثة أيام من المحادثات في الأردن شهدت تبادل الجانبين اتهامات بخصوص غياب المصداقية، أو بشأن تقديم قوائم مزيفة لسجناء سياسيين.

ووفق الصحيفة فأن المبعوث الأممي غريفيث، حاول تغطية فشله بإبداء سعادته بأنه لمس “مناقشات إيجابية وبناءة وصريحة اتخذ فيها الطرفان الخطوة الأولى في تنفيذ الاتفاقية من خلال تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين وتقديم الردود على القوائم المتبادلة”.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن وقف إطلاق النار، الذي تم الاتفاق عليه على عجل في ستوكهولم، يعاني العديد من العيوب الجذرية، لاسيما النطاق الجغرافي المحدود، ما يسمح باستمرار الأعمال العسكرية في سائر أنحاء البلاد، بالإضافة لافتقاره للوضوح بشأن تكوين قوة الأمن المدنية الجديدة التي من المقرر أن تتولى إدارة الحديدة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى