fbpx

جورزاليم بوست تكشف عن خطة نتنياهو “السرية” لمستقبل قطاع غزة

مرصد مينا

كشفت صحيفة جورزاليم بوست الاسرائيلية عن خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمستقبل غزة، مشيرة إلى أن  المرحلة الأولى من الخطة تتضمن تأسيس حكومة عسكرية.

وأضافت الحكومة ستكون تابعة لإسرائيلي وتتولى الإشراف على المساعدات الإنسانية وتحمل مسؤولية السكان المدنيين خلال “مرحلة انتقالية”.

بحسب الصحيفة، تزامناً مع هذه المرحلة، سوف تشهد المرحلة الثانية تشكيل ائتلاف عربي دولي، يتضمن السعودية ومصر والمغرب والإمارات والبحرين ودولاً أخرى. وسوف يكون هذا الائتلاف جزءاً من اتفاقية تطبيع إقليمية أوسع، تدعم تأسيس “السلطة الفلسطينية الجديدة”، مشيرة إلى أن المسؤولين في هذه السلطة الفلسطينية الجديدة، الذين لن يكونوا من حماس ولن يكونوا مرتبطين بحرس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيتولون مسؤولية حكم قطاع غزة من إسرائيل، لينهوا بذلك الإدارة العسكرية في القطاع. 

كما ستحتفظ إسرائيل بحق إجراء عمليات أمنية في غزة، ومراقبة العمليات في الضفة الغربية، عندما تكون هناك حاجة إلى عمليات.

جورزاليم بوست أضافت أن المرحلة التالية ستكون مشروطة باستقرار غزة ونجاح الكيان الجديد (السلطة الفلسطينية الجديدة)، وستنطوي على إصلاحات مكثفة في الضفة الغربية حول وظيفة السلطة الفلسطينية وإدارة التعامل مع المقاومة.

وإذا مرت هذه المرحلة بسلاسة خلال إطار زمني محدد مسبقاً يتراوح بين سنتين و4 سنوات، سوف تعتبر إسرائيل بدولة فلسطينية محددة في إطار أراضي السلطة الفلسطينية، وسوف تضع في الحسبان تحويل مزيد من الأراضي الإضافية التي لا تتطلب الاستيطان إلى تلك الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطة السرية، التي ابتُكرت عن طريق ما يُشار إليهم هنا بـ “مجموعة من رجال الأعمال”، أُطلع عليها أيضاً مسؤولون أمريكيون. مشيرة  أن هناك رجال أعمال من هؤلاء مقربون من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأن أحدهم كان مقرباً للغاية منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى