fbpx

شركة “بوما” للملابس الرياضية تقرر إنهاء رعايتها للمنتخب الإسرائيلي

مرصد مينا

قررت شركة “بوما” الألمانية للملابس الرياضية إنهاء رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم العام المقبل، وفقا للمتحدث باسم الشركة.

المتحدث أوضح في بيان: “بينما وقع منتخبان وطنيان حديثًا‭-‬ بينهما فريق جديد- سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا العام، ستنتهي في 2024 عقود بعض الاتحادات الوطنية مثل إسرائيل وصربيا”.

وتابع المتحدث أن الشركة اتخذت هذا القرار في العام 2022 كجزء من استراتيجيتها الجديدة “اقل، أكبر، أفضل” والتي تتماشى مع الجداول الزمنية لتصميم وتطوير قمصان الفريق.

بالقابل أوضحت حركة مقاطعة إسرائيل في بيان لها، أن حملة مقاطعة شركة “بوما” العالمية كانت قد انطلقت في عام 2018، بعد رسالة من أكثر من 200 نادٍ رياضي فلسطيني طالبت فيها بالضغط على الشركة لإنهاء رعايتها لاتحاد كرة القدم الإسرائيليّ، الذي يضم فرقاً تابعة لأندية مستعمرات إسرائيلية، مما يجعلها، حسب قول الحملة، “متورطة في دعم منظومة الاستعمار الإسرائيلية”، فضلاً عن تعاقد “بوما” مع شركات إسرائيلية تعمل في المستعمرات، منتهكة بذلك معايير الأمم المتحدة الخاصة بضرورة احترام الشركات لحقوق الإنسان.

وأشارت الحركة إلى أن هذا الانتصار اليوم يأتي بعد سنوات من ضغط مجموعات وشركاء حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، التي نجحت في حشد الدعم الشعبي لحملة (قاطعوا بوما)، واستجابت العديد من الفرق الرياضية حول العالم لندائها، فكانت أبرز نجاحاتها: إعلان نادي قطر عدم نيته تجديد عقده مع “بوما”، وإنهاء أكبر جامعة ماليزية اتفاقية رعاية “بوما” لفريق كرة القدم التابع لها، وقرار نادي “تشستر” الإنكليزي عدم التعاقد مع “بوما”، وإنهاء نادي “لوتن” الإنكليزي عقده مع “بوما”، وتعهد نادي “فوريست غرين” بعدم التعاقد مع “بوما”، واختيار نادي “ليفربول” لراعٍ آخر بعد بدئه خوض محادثات مع الشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى