fbpx

التقرير الميداني – سوريا الثلاثاء 15 كانون الثاني /يناير 2019

دمشق ودرعا وريفهما والقنيطرة:

للمرة الثالثة خلال شهر تقوم مجموعة ملثمة مجهولة (المقاومة الشعبية بالجنوب) بمهاجمة معسكر الكتيبة التابعة لميليشيات النظام في مدينة طفس بريف درعا بالأسلحة الخفيفة وبعد الهجوم مباشرة تم رصد دخول سيارات الأسعاف إلى المعسكر.

البارحة تم عقد اجتماع للفصائل المتواجدة في قاعدة التنف الأمريكية وعلى راسهم جيش مغاوير الثورة وأبلغهم قائد القاعدة أن دعمهم سيستمر ولا نية لانسحاب أمريكي من القاعدة في هذه المرحلة وأن يكونوا على استعداد لقتال عناصر داعش الذين فروا من بادية السويداء باتجاه بادية التنف.

اليوم وصل وفد قسد إلى مطار المزة قادما من القامشلي بعد فشل الجولات السابقة من المفاوضات بين قسد والنظام بسبب إصرار النظام على حل الميليشيات وتسليم سلاحها بالكامل واليوم ستبدأ جولة جديدة من التفاوض ولكن حسب التسريبات فإن النظام سيبقى مصرا على طلباته وشروطه.

إدلب وريف حماه وريف حلب الجنوبي والغربي:

اليوم فجرا دارت اشتباكات عنيفة بين مجموعات من جيش العزة وميليشيات النظام بعد ان حاولت الاخيرة بالتسلل الى نقاط جيش العزة على محور اللطامنة وقام النظام بقصف المنطقة بالدبابات والمدفعية.

ميليشيات النظام المتمركزة في معسكر جورين وفي حاجز شليوط تستهدف بالمدفعية قرية الزيارة وبالرشاشات الثقيلة الأراضي الزراعية في السرمانية كما وحصل اشتباكات عنيفة بين الحر وميليشيات النظام في جبهة السرمانية.

البارحة ليلا وعندما كان طيران النظام يقوم بتنفيذ غارة جوية على ريف حماه الشمالي ولكن تم استهداف موقع لميليشيات النظام بصاروخ شديد الانفجار في تل الصخر مما أدى لمقتل 4 عناصر وجرح اثنين آخرين.

فصيلي ثوار الشام ولواء بيارق الإسلام في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي انضمت إلى تشكيلات فيلق الشام وذلك من أجل ضمان حماية عناصرها وضمان عدم ملاحقتهم من قبل هيئة تحرير الشام.

ميليشيات النظام المتواجدة في منطقة تل مرق قامت اليوم عصرا باستهداف بلدة سكيك ومحيطها بقذائف الهاون.

البارحة ليلا تم اجتماع لقادة الفصائل في ريف حماه الشمالي وبحضور هيئة تحرير الشام وجيش النصر وجيش النخبة وفيلق الشام والفرقة الأولى وجيش العزة وتم الاتفاق على استكمال نقاط الرباط من الرجال والعتاد من قلعة المضيق إلى الحماميات وتم اقتراح تشكيل غرفة عمليات موحدة.

ريف حلب الشمالي ودرع الفرات:

اليوم تم تبديل بعض المجموعات من الجيش الحر المتمركزة حول منبج بمجموعات جديدة وتعزيز خطوط التماس بالمدفعية والدبابات والبلدوزرات التي بدأت بأعمال التحصين ورفع السواتر وتحضير قاعدة الانطلاق للهجوم.

مجموعات من ميليشيات النظام حاولت اليوم فجرا التسلل على محور تادف وتصدى لها الجيش الحر وحصل تبادل للقصف بالرشاشات الثقيلة بين الطرفين.

ريف اللاذقية:

لم يسجل أي نشاط ميداني أو عسكري بسبب الأحوال الجوية القاسية وهطول وتساقط الأمطار والثلوج.

المنطقة الشرقية:

اليوم قام وفد عسكري أمريكي بزيارة إلى الحدود السورية العراقية وتفقد خلالها عدد النقاط العسكرية على الحدود والذخيرة والسلاح المتواجد وعدد الأفراد وقام باستطلاع مسافة كبيرة من الحدود وبعد مغادرة الوفد العسكري الأمريكي تم رصد تعزيزات عسكرية عراقية إلى الحدود السورية في منطقة القائم وتعزيزات أمريكية إلى القاعدة الأمريكية في الرطبة والقائم.

اليوم تم انشقاق مجموعة كبيرة من قوات الصناديد التي تعمل ضمن صفوف قسد في بلدة اليعربية بريف الحسكة الشرقي.

قامت اليوم ميليشيا قسد بحملة مداهمة واعتقالات واسعة في ريف مدينة الرقة وقد اعتقلت 6 أشخاص من قرية حمام تركمان وتم اقتيادهم إلى التجنيد الإجباري.

استأنفت ميليشيا قسد هجومها على تنظيم داعش واشتباكات عنيفة تدور اليوم بين الطرفين في كل من الباغوز والعاليات والسوسة وبدعم جوي ومدفعي من التحالف.

اليوم تم رصد دخول قافلة تعزيزات لوجستية وعسكرية أمريكية قادمة من العراق عبر معبر سيمالكا إلى النقاط الأمريكية في الحسكة

خاص – مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى