fbpx

جيش البحر التونسي ينقذ مهاجرا من بينهم 7 نساء ورضيعا

مرصد مينا – تونس 

قالت وزارة الدفاع التونسية، في بيان لها، ان جيش البحر التونسي، تمكن امس السبت، قبالة جزيرة قرقنة، من انقاذ 28 مهاجرا، بينهم 7 نساء ورضيعا، حاولوا التوجه إلى أوروبا من تونس على متن قارب.

وقالت الوزارة، إن القارب انطلق ليل الخميس الجمعة من ساحل سيدي منصور في مدينة صفاقس حاملا 25 مهاجرا من دول أفريقيا جنوب الصحراء و3 تونسيين، واعترض جيش البحر القارب قبالة قرقنة إثر إصابته بعطل. وأضافت الوزارة أن المهاجرين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و33 عاما سُلموا إلى الحرس الوطني في ميناء صفاقس.

وتجدر الإشارة الى رحلات الهجرة غير الشرعية التي هي محور محادثات بين تونس وفرنسا، تزايدت في الفترة الأخيرة التي تلت الكورونا. حيث تخرج قوارب الصيد والزوارق الصغيرة من السواحل التونسية، باتجاه السواحل الإيطالية.

وبلغت عمليات الهجرة ذروتها في تونس عام 2011 قبل أن تتراجع بشكل حاد ثم تتزايد من جديد منذ 2017 الى اليوم بسبب ارتفاع نسبة البطالة واستمرار التفاوتات العميقة بين مناطق البلاد بعد 10 أعوام من ثورة شعبية.

ومنذ بداية 2020 ، جرى اعتراض 8581 شخصا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بحرا انطلاقا من السواحل التونسية، حسب أرقام وزارة الداخلية، ويوجد من بين هؤلاء 2104 أجانب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى