fbpx

القائمة العربية ترفض الدخول في حكومة غانتس

رفضت القائمة العربية المشتركة الانضمام في تشكيل الحكومة الإسرائيلية مع زعيم حزب “أزرق أبيض” “بيني غانتس”، بعد أن عهد الرئيس الإسرائيلي إلى غانتس تشكيل الحكومة إثر إعلان المكلف السابق “بنيامين نتنياهو” إخفاقه في تشكيلها.

وكشف النائب العربي “أسامة السعدي” أن غانتس زعيم حزب “أزرق أبيض”، اتصل أمس برؤساء القائمة العربية المشتركة باستثناء “التجمع الوطني الديمقراطي”، لافتا إلى أنه “في حال كانت هذه الخطوة مقصودة، فإنها ستؤثر على قرارات القائمة، التي ترفض إقصاء أي من مكوناتها”.

وتسعى إسرائيل بشكل مستمر إلى إحداث شرخ في القرار العربي على المستويين الشعبي والسياسي.

وأضاف السعدي: “غانتس أجرى اتصالات أولية، دعا خلالها إلى عقد اجتماعات” للبحث، مشيرا إلى أن “غانتس يريد تشكيل حكومة وحدة وطنية مع الليكود”.

وتابع النائب العربي: ” القائمة العربية ستذهب إلى طاولة المفاوضات وستناقش مطالبها قبل أن تقرر موقفها النهائي”، موضحا أنه في حال اتجه غانتس إلى حكومة وحدة وطنية “سنكون في صفوف المعارضة، أما إذا تم تحقيق مطالبنا ومنها إلغاء قانون القومية وغيره، سنكون شركاء لحكومة غانتس من الخارج”.

وكان الرئيس الإسرائيلي “رؤوفين ريفلين”، قد كلف أمس الأربعاء “غانتس” رسمياً بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال غانتس أثناء تكليفه بتشكيل الحكومة “لقد وعدت بأن أقوم بتشكيل حكومة وحدة ليبرالية، وسأفعل ذلك”.

وأضاف زعيم حزب أزرق أبيض: ” أنوي بذل كل جهد ممكن لتشكيل حكومة مصالحة وطنية توحد الخلافات.. حكومة تقود إسرائيل والشعب اليهودي بأسره.. وفي بيت -أزرق أبيض- سيكون مكان لكل أطياف المجتمع الإسرائيلي بما في ذلك المتدينون، الشباب، الصهيونية الدينية، المواطنون العرب والأخوة الدروز”، كما أعرب “بيني غانتس” عن تفاؤله بتشكيل الحكومة، وذلك بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عجزه عن تشكيلها.

وبموجب القانون الإسرائيلي سيمنح “غانتس” مهلة 28 يوما، ليقوم بمشاورات مرتقبة مع الكتل والأحزاب السياسية في “الكنيست”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى