fbpx

أكثر من 75 ألف سوري يدخلون الشمال السوري لقضاء إجازة العيد

بدأ السوريون بالتوافد الى معبري باب الهوى وباب السلامة في الشمال السوري لزيارة أهلهم في سوريا.
وقد أعلن معبر باب الهوى الواقع بريف ادلب في تصريح رسمي عبر موقعه الرسمي عن السماح للسوريين بقضاء إجازة عيد الفطر المبارك ضمن مدة محددة تمهلهم لزيارة أهلهم.
واوضحت إدارة معبر باب الهوى عبر موقعها الرسمي أن الدخول إلى سوريا يبدأ يوم الإثنين بتاريخ 21 أيّار، وحتى آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك ولم يحدد وقت العودة إلى تركيا بعد انتهاء زيارة العيد، دون أي اصدار تصريحات من قبل الحكومة التركية بشأن ذلك.
وقال مازن علوش الناطق باسم إدارة معبر باب الهوى لمرصد “مينا” قائلاً: “بدأت زيارة عيد الفطر بتاريخ ٢١/٥/٢٠١٨ ومستمرة لغاية ١٣/٦/٢٠١٨ للذين يريدون الاستفادة من هذه الإجازة يجب عليهم التسجيل عبر الموقع الالكتروني الذي اطلقته السلطات التركية ثم طباعة هذا الطلب والقدوم في موعد محدد لهم عبر معبر جيلوة غوزو ثم يعبرون البوابة التركية نحن نكون جاهزون لاستقبالهم لننقلهم بباصات الى مبنى الهجرة والجوازات في معبر باب الهوى لتسجيل دخولهم الى سوريا ، بعدها ننقلهم بباصات الى كراج معبر باب الهوى ليأخذوا دور العودة إلى تركيا وثم يستقلون سيارات أجرة ليذهبوا الى أهلهم.
وأضاف علوش : أما بالنسبة لاعداد الزوار فقد دخل قرابة 50 الف مواطن ماعدا الاطفال قادم من تركيا الى سوريا.
كما نوه علوش حول الشروط المطلوبة للدخول والخروج إلى سوريا أن يكون لدى صاحب الإجازة “كيملك” تركي أو إقامة تركية أو جنسية تركية أو جواز سفر سوري عليه ختم تركي.
وأشار علوش إلى الصعوبات التي تواجهها إدارة المعبر، مؤكدا استنفار 500 من كوادر المعبر لتأمين دخول وخروج الأهالي يعملون على مدار الساعة لتسهيل حركة المواطنين قمما بتأمين اكثر من 20 حافلة لنقل الركاب بشكل مجاني بحيث لا يتكلف المواطن بأي شيء منذ لحظة دخوله إلى معبر باب الهوى وحتى عودته إلى تركيا.
ولفت علوش:إلى ورود طلبات كثيرة عن الموقع الالكتروني الذي اطلقته السلطات التركية حيث نحن محكومون بأعداد محددة المواطنين التي حددها الجانب التركي للدخول بشكل يومي وللاسف الاعداد سددت بشكل كامل حتى تاريخ ١٣/٦/٢٠١٨ وهنالك عشرات الآلاف من الموجودين داخل تركيا لم يتمكنوا من الاستفادة من فرصة قضاء إجازة عيد الفطر داخل الأراضي السورية لان الجانب التركي حدد اعداد الداخلين.
وأضاف: نحن الآن نقوم بالتفاوض مع الجانب التركي لحل هذه المشكلة وان شاء الله سنحاول على إدخال المزيد من السوريين.مشيرا إلى أن أعداد الزوار لهذا العام تقارب أعداد العام الماضي.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الزوار أكثر من 75 الف شخص.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى