fbpx
أخر الأخبار

لافروف: تم الإتفاق على مشاركة إيران في الإتصالات الثلاثية بين روسيا وتركيا وسوريا

مرصد مينا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق حول مشاركة إيران في اتصالات ثلاثية بين روسيا، وتركيا، وسوريا، مؤكدا أن روسيا تدعم اهتمام أنقرة بتطبيع العلاقات مع دمشق، وستطور العمل في هذا الاتجاه.

لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري قال إنه تم التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل.

وأشار لافروف إلى أنه من المنطقي أن ترافق روسيا وإيران المزيد من الاتصالات لتعزيز تطبيع العلاقات السورية التركية، أما بالنسبة للتوقيت، والأشكال المحددة للمشاركة، سواء كان على مستوى الجيش، أو على مستوى الدبلوماسيين، فيتم العمل على هذا، حسب قوله.

يشار أن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أعرب مؤخرا عن إمكان مشاركة طهران في المحادثات الثلاثية بين موسكو ودمشق وأنقرة، وقال إنّ “علاقاتنا بروسيا تقوم على الاحترام المتبادل، على الرغم من عدم تمكننا من الحصول على النتيجة المرجوة بشأن شمالي سوريا، إلا أنه يمكن عقد المحادثات الثلاثية، وأن تشترك فيها إيران”.

في السياق نفسه قال رئيس النظام السوري بشار الأسد مؤخرا إنّ “اللقاءات مع الجانب التركي يجب أن تُبنى على تنسيق وتخطيط مسبّقين بين سوريا وروسيا كي تكون مثمرة، ومن أجل الوصول إلى الأهداف والنتائج الملموسة، التي تريدها سوريا من هذه اللقاءات”، فيما أكّدت وزارة الدفاع الروسية في 28 كانون الأول/ديسمبر، أنّ جلسة ثلاثية انعقدت، بين وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا في العاصمة الروسية، موسكو. وحضر الجلسةَ كلّ من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير الدفاع السوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رئيس الاستخبارات السورية علي مملوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى