fbpx

لم يساعدنا في تصفية قاسم سليماني.. ترامب يحمل نتنياهو المسؤولية

مرصد مينا

حمل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية ما حصل جراء هجوم حماس، وقال إنه لم يساعد في تصفية القيادي الإيراني قاسم سليماني عام 2020 .

وأضاف: “لن أنسى يوما أن نتنياهو لم يساعدنا وإنه مخيبّ للآمال”، ووصف ترامب حركة حماس بـ”الذكية”، وتابع الشعبوية: “على إسرائيل أن ترتّب أوراقها لأنها تحارب جهة من شأنها أن تكون قوية جدا”.

ترامب تطرّق تطرق في خطاب له إلى القدرات الاستخباراتية لدى إسرائيل، وقال إنها بحاجة لتحسين، وألمح إلى كونها ضعيفة بقوله إنها تحتاج لـ”تقوية ذاتها” مقابل حركة “حماس الذكية”.

في السياق نفسه وصف ترامب، وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت بأنه “رجل غبي”، مشيرا إلى أن إسرائيل تحارب إيران، وفق رأيه.

وتابع الرئيس الأمريكي السابق: “سمعت قادة الأمن الإسرائيليين الذين قالوا أول أمس: نحن نأمل ألا يهاجم حزب الله من الشمال. هذه نقطة ضعف. حزب الله رجال حكماء جدا ولدى إسرائيل وزير دفاع يقول: أرجو ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال. من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام”.

وعن نتنياهو، قال ترامب المنافس على مقعد الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة 2024 خلال خطاب انتخابي في فلوريدا الليلة الماضية: “نتنياهو لم يمد يد العون لعملية اغتيال قاسم سليماني، وخاب أملنا كثيرا منه.. كان ذلك أمرا جللا خاصة أنه حاول أن يسجّل نقاطا لنفسه باعتبار ذاته شريكا في “الكريديت” لكننا قمنا بذلك لوحدنا وبشكل دقيق ورائع”.

في حديث لقناة “فوكس نيوز” أيضا، حمل ترامب على نتنياهو، وقال إنه “تضرر جدا بعد ضربة حماس، إذ لم يكن مستعدا، وإسرائيل لم تكن جاهزة، وتحت إدارة ترامب، ما كانت إسرائيل بحاجة لتكون جاهزة”.

وتأتي تصريحات ترامب بعد خطابات لبايدن اعتبرها الإسرائيليون “تاريخية” وغير مسبوقة في تكافله معهم بشكل مطلق، وقال إن يوم السبت الأخير كان الأكثر قتلا ودموية منذ الكارثة والمحرقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى