fbpx

بومبيو يهاجم "بشار الأسد".. بماذا وصفه؟

قال وزير الخارجية الأمريكي إن نظام الأسد مستبد، وأن إيران تهدد المنطقة كما أن حزب الله اللبناني ينوب عن إيران في المنطقة.

وفي لقاء صحفي جمع بين رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ووزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” أمس الخميس في مقر وزارة الخارجية في واشنطن.

وقال بومبيو للصحفين: ” هذه المنطقة مهددة من قبل إيران، وهذا الشعب مهدد بما يقوم به نيابة عنها حزب الله”.

وتابع الوزير الأمريكي: ” نحن نستمر في دعم المؤسسات اللبنانية التي تتمتع بمصداقية داخل لبنان، وهي ضرورية للمحافظة على استقرار وأمن وسيادة لبنان، ولتوفير كل احتياجات الشعب اللبناني، وهي ضرورية أيضا لرد فعّال على التحديات السياسية والإنسانية والاقتصادية الموجودة في لبنان”.

وفيما يخص العقوبات الأمريكية على حزب الله اللبناني قال رئيس الحكومة اللبنانية “سعد الحرير” للصحفيين: ” إننا لا نستطيع تغيير موقف الإدارة الأميركية من العقوبات ضد حزب الله، ولكننا نعمل على تجنيب لبنان أي تبعات”.

ويرى بعض المتابعين للشأن الإيراني، أن العقوبات تعكس استراتيجية أمريكية تهدف إلى مزيد من التصعيد ضد الحزب في لبنان من خلال دفع الحكومة اللبنانية إلى قطع اتصالاتها بالحزب، بينما يرى آخرون أن العقوبات ما هي إلا امتداد للعقوبات المتزايدة ضد إيران.

وزارة الخزانة الأمريكية، كانت قد فرضت عقوبات على ثلاثة مسؤولين في الحزب منهم اثنان من أعضاء مجلس النواب ومسؤول أمني ينسق بين حزب الله والأجهزة الأمنية.

فيما يرى الكاتب “خيرالله خيرالله”؛ أن العقوبات الأمريكية الأخيرة ليست موجهة إلى لبنان، بل إلى إيران.

ويقول في مقال له في العرب اللندنيّة: ” المقلق أيضا أن العقوبات الأمريكية تشير إلى مدى جدّية إدارة دونالد ترامب في الذهاب إلى أبعد حدود في عزل إيران”.

ويدعو الكاتب إلى “تسمية الأشياء بأسمائها، أي توصيف حزب الله بشكل دقيق كلواء في الحرس الثوري الإيراني بعناصر لبنانية. يؤدي هذا اللواء خدمات لإيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن، وحيث تدعو الحاجة في هذه الدولة العربية أو تلك وحتّى في أفريقيا وأمريكا وأستراليا وأوروبا”.

وتريد الولايات المتحدة الأمريكية وضع حد لنشاطات حزب الله التوسعية في سوريا بشكل خاص، حيث تنظر أمريكيا إلى تحركات حزب الله على أنها تحركات إيرانية، لذا اشتد العقوبات الأمريكية على الحزب الشهرين الماضيين لتطال رجالات كبار في الحزب، إضافة لوضع التحركات المالية لحزب الله تحت الرقابة الدولية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى