fbpx
أخر الأخبار

احتجاجات بعد عزل رجل “دين سني” شمالي ايران

مرصد مينا – إيران

خرج سكان مدينة “آزاد شهر” التابعة لمحافظة “غلستان” شمال إيران، في مظاهرات شعبية للاحتجاج على عزل رجل دين من السنة.

وسائل إعلام إيرانية أكدت أن “سكان مدينة آزاد شهر أعربوا خلال الاحتجاجات عن غضبهم من عزل رجل الدين السني ومنعه من صلاة الجمعة في المدينة”،

وكان ممثل المرشد “علي خامنئي” في المحافظة، عزل الشيخ “محمد حسين كركيج” من منصبه كإمام وخطيب، بذريعة تطاوله على مقدسات الطائفة الشيعية في الأيام الماضية.

كما تأتي إقالة “كركيج” رداً على تصريحات لرجل الدين السني، قال فيها “على من يسب صحابة نبي الإسلام أن يعلم أن عمر بن الخطاب قد تلا خطبة زواج الإمام الحسين من ابنة يزدجرد، وإن كان عمر حسب إدعاء أحدهم ليس على حق، فإن هذا الزواج لم يكن إسلاميًا أيضًا”.

وأكد الشيخ المعزول من منصبه عند خروجه للمحتجين اليوم الجمعة، أن “لديه حياة واحدة، وإذا كان لديّ ألف روح، فسأضحي بها من أجل ديني”.

إلى جانب ذلك، أظهرت صور ومقاطع فيديو جرى تداولها على الإنترنت، حشدًا كبيرًا من أبناء مدينة آزاد شهر في محافظة غلستان يرافقون الشيخ المعزول، تعبيرا عن دعمهم الواسع له.

وتشير التقارير إلى وجود قوات خاصة في مدينتي جاليكيش وأزادشهر للتعامل مع ردود الفعل على تنحية رجل الدين السني، في الوقت التي تتمركز القوات الأمنية الإيرانية بالقرب من منزل الشيخ كركيج، منذ صباح اليوم، لكن وجود القوات لم يمنع الناس من دعم رجل الدين السني.

وكالة “إرنا”، ذكرت أنه بناء على مرسوم “آية الله السيد كاظم نورموفيدي”، تم تعيين “نعمة الله مشوف” إماما جديدا لمدينة آزادشهر في شرق غلستان اليوم الجمعة.

وقال ممثل المرشد الأعلى في بيان له: “بالنظر إلى الأحداث المؤسفة المتعلقة بصلاة الجمعة لأهل السنة في آزادشهر وضرورة تنصيب إمام جمعة جديد، فإني أعين سعادتك إمامة للطائفة السنية في آزادشهر لمدة سنة واحدة”.

يذكر أن الشيخ “كركيج” معروف بانتقاده الشديد لسياسات الحكومة الإيرانية، بما فيها دور إيران في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى