fbpx

ملك المغرب يتعرض لـ "التهاب فيروسي حاد"

أعلن الديوان الملكي المغربي، مساء الأحد، أن ملك البلاد “محمد السادس”، تعرض لالتهاب فيروسي حاد” في الرئتين، لافتاً إلى أنه بحاجة لراحة طبية خلال الأيام المقبلة.

جاء ذلك في بيان مقتضب أصدره الديوان قال فيه: “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد، ولهذا السبب، فقد أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك بخلود جلالته لفترة راحة طبية لبضعة أيام”.

وأشار البيان إلى أن المرض منع العاهل المغربي، من الزيارة التي كان ينوي القيام بها إلى فرنسا، من أجل تقديم التعازي لأسرة وأقارب الرئيس الراحل “جاك شيراك”، الذي وافته المنية الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 86 عاماً.

لافتاً إلى أن ولي العهد الأمير “الحسن” سيتولى تمثيل الملك في المراسيم الرسمية لجنازة الرئيس الفرنسي الراحل، مؤكداً أن ذلك يأتي، تعزيزاً للعلاقات الوطيدة والعميقة التي جمعت على الدوام العائلتين، ولروابط المحبة والتقدير الخاصة التي يكنها جلالة الملك لهذا الصديق الكبير للمغرب.

وتداولت وسائل إعلام مغربية صورة للملك وهو مستلقي عى سرير في إحدى مشافي البلاد، ويحيط به أفراد عائلته بينهم ولي العهد “الحسن بن محمد السادس”.

وكان الملك المغربي قد بعث رسالة تعزية لابنة جاك شيراك، أكد فيها أن رحيل شيراك “لا يشكل فقط خسارة لفرنسا التي خدمها بكل تفان، ولكن أيضا للمجموعة الدولية برمتها التي عرفت فيه رجل حوار وقناعات، متشبثا، بشكل قوي، باحترام القانون الدولي والعدالة على الصعيد العالمي”.

وتولى الملك محمد السادس من مواليد 1963، إدارة شؤون البلاد إثر وفاة والده الملك “الحسن الثاني” عام 1999، طبقا للفصل 20 من الدستور، حيث تلقى في نفس اليوم البيعة، وذلك بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.

وفي يوم الجمعة 30 يوليو 1999، أدى الملك محمد السادس رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش، وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.

وبحسب دراسة نشرت في عام 2009 وأشرف عليها باحثون ومختصون دوليون فإن محمد السادس من بين أكثر خمسين شخص في العالم تأثيرا بالإسلام .

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى