fbpx

حاملة طائرات أمريكية تجتاز مضيق هرمز

بعد أزمة المضائق التي افتعلتها إيران الصيف الماضي، توقفت السفن البحرية الضخمة والأمريكية خاصة من اجتياز مضيق هرمز، لكن وبعد أشهر أعلنت الإدارة الأمريكية صباح اليوم الأربعاء عبور حاملة طائرات أمريكية لأهم وأخطر مضيق في العالم.

حيث أعلنت البحرية الأميركية، صباح اليوم الأربعاء، أن حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن”، عبرت مضيق هرمز الحيوي أمس الثلاثاء، وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” صورة لحاملة الطائرات الأميركية وهي تبحر عبر مضيق هرمز، الفاصل بين إيران ودولة الإمارات العربية المتحدة، برفقة 3 سفن حربية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية ;ndashالبنتاغون- طالبا عدم كشف هويته أمام وسائل الإعلام؛ إن الاتصالات بين القوات الأميركية وخفر السواحل الإيراني كانت “مهنية”، لتأمين سلامة العبور.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية ;ndashالبنتاغون-، أن آخر عبور لحاملة طائرات أميركية لمضيق هرمز يعود إلى شهر نيسان من العام الماضي، حيث تعتبر هذه المرة هي الأولى التي تعبر فيها مجموعة حاملة طائرات أميركية المضيق منذ أن أسقطت إيران في المنطقة في حزيران طائرة أميركية مسيّرة، ويمر نحو خُمس إنتاج العالم من النفط عبر مضيق هرمز، كما يشكل عبور المضيق الذي يبلغ عرضه 50 كيلومترا خطرا على السفن نظرا لضيقه وقلة عمق مياهه.

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” قد أبلغ الكونغرس رسميا بإرسال 3 آلاف جندي أميركي إلى السعودية.

وقال “ترامب” عندها: ” إن إيران تواصل تهديد أمن المنطقة وخصوصا عبر استهدافها منشآت النفط”، كما ذكر ترمب في رسالته إلى الكونغرس: “أرسلنا قوات لمواجهة سلوك إيران العدواني . . . أمرت بنشر قوات أميركية لتعزيز دفاعات المنطقة وردع الاستفزازات الإيرانية”.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى