fbpx
أخر الأخبار

بعملية سرية.. “إف بي آي” تعتقل مهندساً أمريكياً بتهمة التجسس لصالح روسيا

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية 

اعتقلت السلطات الأمريكية، مهندساً عمل على مدار عقود كمتعاقد دفاعي فيدرالي، وذلك بتهمة محاولة تمرير معلومات سرية إلى شخص اعتقد أنه عميل روسي لكنه في الواقع كان موظفا سريا بمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي).

موقع “إيه بي سي نيوز” الأمريكي نقل عن مسؤولين فيدراليين أن “(إف بي آي) أجرى عملية سرية ضد جون موراي رو جونيور (63 عاما) من ولاية ساوث داكوتا، بعدما فصل من وظيفته بسبب انتهاكات أمنية ولأنه تم تحديده باعتباره تهديدا داخليا محتملا”.

وأكدت وزارة العدل الأمريكية، أنه “على مدار ثمانية أشهر بدءا من مارس/آذار 2020، وفي إطار التحقيق تبادل رو أكثر من 300 رسالة بريد إلكتروني مع موظف سري من مكتب التحقيقات الفيدرالي انتحل صفة عميل روسي”.

كما شارك المتهم “رو” تفاصيل تشغيلية بشأن مقاتلات الجيش الأمريكي في إحدى الرسائل، وفي أخرى قال “إذا لم أتمكن من الحصول على وظيفة هنا سأذهب للعمل مع الفريق الآخر”، بحسب وثائق المحكمة.

وفصل “رو” في مارس/آذار عام 2018 من شركة لم تتم تسميتها منخرطة في شؤون الطيران، بحسب ما قال المدعون،  بعدما حاول إدخال ذاكرة خارجية (فلاش يو إس بي) بمنطقة سرية وسأل عما إذا كان بإمكانه الحصول في الوقت نفسه على تصريح أمني حكومي أمريكي وتصريح حكومي روسي.

بعد ذلك تواصل معه عميل سري من مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي انتحل صفة عميل لدى الحكومة الروسية. والتقى الاثنان بفندق في ساوث داكوتا، حيث قال رو إنه مهتم بالانتقال إلى روسيا وتقديم معلومات لحكومتها، بحسب إفادة خطية لعميل بـ(إف بي آي).

ونقلت الإفادة عن رو، قوله: “كنت أقول هذا للناس. قولت: سأذهب للعمل لدى الروس. كنت أقول ذلك على مدار العامين الماضيين”، ورد العميل السري، قائلًا: “سمعناك. لهذا السبب أنا هنا”.

بدورهم أكد المدعون أنه “بدأ بعد ذلك التواصل مع موظف آخر بمكتب التحقيقات الفيدرالي في فيلادلفيا، والذي كان ينتحل صفة نفس العميل الروسي”.

وعلى مدار فترة طويلة من تبادل رسائل البريد الإلكتروني التي استمرت شهورا، شارك معلومات بشأن أنظمة التدابير المضادة الإلكتروني التي تستخدمها المقاتلات الأمريكية وعبر مجددا عن اهتمامه بالانتقال إلى روسيا.

كما أكدت رسائل أخرى، أن “رو ناقس خطط السفر إلى بنسلفانيا للقاء العميل السري شخصيا، بالإضافة إلى أشخاص آخرين اعتقد أنهم عملاء بالحكومة الروسية”.

ومن المقرر أن يمثل “رو” أمام المحكمة اليوم الجمعة، بعدما اعتقل، ليل الأربعاء الفائت بتهمة محاولة نقل معلومات دفاعية وطنية لمساعدة حكومة أجنبية، التي قد تكون عقوبتها السجن مدى الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى