fbpx

بالصور.. اقتصاد إيران يعود 40 سنة إلى الوراء

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة، أن تراجعاً في إنتاج النفط إيراني حدث، حيث وصل الإنتاج إلى 50 ألف برميل يومياً في يوليو إلى 2.23 مليون برميل يومياً وهو أدنى مستوى منذ الثمانينات.
وشرحت الوكالة في تقريرها الشهري؛ أن صادرات نفط إيران انخفضت 130 ألف برميل يومياً في يوليو إلى 400 ألف برميل يومياً.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد منعت بموجب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على إيران، شراء النفط الإيراني، ومنحت هذه الدول 6 أشهر لإيقاف تعاملتها النفطية مع إيران، وكانت قد انتهت المهلة في أيار الماضي، ما تسبب في زياد تدهور الاقتصاد الإيراني.

الرئيس الأمريكي “دونالد ترامي” كان قد أعاد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، في العام الماضي بعد أن أعلن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، بغرض إعادة التفاوض والاتفاق على بعض النقاط في الاتفاق الذي لم يحظى بقبول الإدارة الأمريكية الجديدة بعد أوباما.

ويواصل القادة الإيرانيون إبداء تحديهم للعقوبات الأمريكية ويقولون إنهم مصممون على التغلب عليها، ولكن أثر العقوبات على الحياة المعيشية في إيران واضح بشكل لا ريب فيه.

كما استهدفت العقوبات الأمريكية قطاعات الطاقة والنقل البحري والمال على وجه الخصوص ما أدى إلى توقف الاستثمارات الأجنبية وأضرت كثيرا بصادرات النفط.

وتمنع العقوبات الشركات الأمريكية من التعامل مع إيران، وكذلك التعامل مع الشركات الأجنبية العاملة في إيران، ونتيجة لذلك، انكمش الناتج المحلي الإيراني بنسبة 3,9 في المئة في عام 2018، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

من جانبه، ذكر صندوق النقد الدولي، أواخر نيسان الماضي إنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة 6 في المئة في عام 2019، ولكن هذه التقديرات سبقت القرار الأمريكي الأخير القاضي بإنهاء مهلة الشهور الستة الممنوحة لبعض الدول لشراء النفط الإيراني، كما انخفضت صادرات النفط إلى النصف تقريباً.

وكان “ترامب” ينوي خفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر عندما قرر إنهاء مهلة الإعفاء من العقوبات في أيار الماضي، وفق ما صرّح حينها للصحافة.

وخفضت أكبر دولتين مشتريتين وهما الصين والهند الكميات التي تستوردها بنسبة 39 % و47 % على التوالي.

وتسبب التباطؤ الاقصادي وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في نمو الطلب العالمي على النفط بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري لشهر تموز: ” الوضع يزداد ضبابية… نمو الطلب العالمي على النفط كان بطيئاً للغاية في النصف الأول من 2019″.

وبيّنت الوكالة بالأدلة إنه عند المقارنة مع نفس الشهر من 2018، يكون الطلب العالمي انخفض 160 ألف برميل يومياً في مايو مسجلاً ثاني انخفاض على أساس سنوي في 2019.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى