fbpx
أخر الأخبار

إغتيال عالم إيراني في مجال محركات الصواريخ

مرصد مينا

ذكرت منصات وسائل تواصل اجتماعي ناطقة باللغة الروسية اليوم السبت خبر وفاة أيوب انتظاري، العالم الخبير في مجال محركات الصواريخ والطائرات يوم الثلاثاء “نتيجة للتسمم”.

انتظاري وفق المصدر حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران من جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران وكان يعمل في مركز برديس الجوفضائي بمدينة يزد وسط إيران، وينشط هذا المركز في مجال تطوير الصواريخ والطائرات المسيرة.

وحسب ما جاء على إحدى المنصات “كان انتظاري يعمل على مشاريع كبرى في مجال الجو فضاء، ويقال إنه توفي نتيجة للتسمم، إلا أن أقاربه يؤكدون أنه لم يأكل طعاما مختلفا عنهم، وخلال الليلة قبل وفاته لم يعانِ من أي مرض، فيما ذكر رئيس مؤسسة برديس احتمال تعرضه لاغتيال، كما ترددت الأنباء بعد يوم من إعلان إيران مقتل عقيد آخر من فيلق القدس ذراع التدخل الخارجي للحرس الثوري الإيراني

ونقلت وكالة أنباء إيران الرسمية، إرنا، عن مسؤول لم تكشف هويته، قوله إن العقيد علي إسماعيل زاده توفي خلال “حادث وقع من شرفة محل إقامته” قبل أيام في مدينة كرج، غرب العاصمة طهران، ونفت الوكالة الأنباء التي تتحدث عن اغتيال العقيد، وفي 22 مايو، أطلق مسلحان مجهولان كانا يستقلان دراجة نارية، أطلقا النار على العقيد حسن صياد خُدائي وهو في سيارة أمام مقر إقامته في طهران، واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف وراء اغتياله.

من جهتها ذكرت قناة إيران إينترناشنال عن مصدر لها “أن إسماعيل زاده قُتل بشبهة أنه قدم معلومات لأعداء إيران استُخدمت في اغتيال خُدائي”.

وذكر التقرير أن إسماعيل زاده كان مقربا من خُدائي، الذي قُتل بالرصاص في طهران في 22 مايو، وكان كلاهما عضوين في ما يسمى بالوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني”، وهي وحدة غامضة داخل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والتي تنفذ عمليات خطف واغتيال في الخارج.

التقرير أشار إلى أنه بعد مقتل خُدائي، بدأ الحرس الثوري الإيراني في البحث عن الثغرات الأمنية وأصبح إسماعيل زاده تحت طائلة الشكوك، فقام الحرس الثوري الإيراني بإلقائه به من سطح منزله، لكن الحرس الثوري الإيراني أخبر أسرته أنه مات منتحرا، لأنه كان في حالة سيئة بسبب انفصاله عن زوجته”، فيما قال مسؤول استخباراتي إسرائيلي لم يذكر اسمه لصحيفة نيويورك تايمز إن تل أبيب أبلغت المسؤولين الأميركيين بأنها وراء اغتيال خدائي، ونفى عضو كنيست إسرائيلي رفيع ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى