fbpx

احتجاجات لبنان.. واشنطن تعلق وتدعو

حث وزير الخارجية “مايك بومبيو”، الزعماء السياسيين في لبنان على الاستماع لمطالب الشعب، داعياً كافة الأطراف في لبنان لتسهيل تشكيل حكومة جديدة.

وفي بيانٍ لها، اعتبرت الخارجية الأمريكية، أن الحراك الشعبي في لبنان، بمثابة رسالة أن اللبنانيين طالبوا بحكومة فعالة وبإصلاح اقتصادي ووقف الفساد المزمن، لافتةً إلى ضرورة تبني أسساً قوية للبنان مزدهر وتوفير الأمن لكل مواطنيه.

كما رفضت الخارجية في بيانها أي عنف أو تحريض، مطالبة الجيش اللبناني والقوى الأمنية بحماية المتظاهرين.

وكان رئيس الحكومة اللبناني “سعد الحريري”، قد أعلن أمس الثلاثاء، استقالة الحكومة اللبنانية، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد طيلة الأيام الماضية، والتي نجحت حتى الآن بتنفيذ إضرابات واعتصامات دفعت السلطات إلى اتخاذ الكثير من الإجراءات والتدابير الساعية لنزع فتيل الأزمة.

وبين “الحريري” في خطاب مقتضب أنه سيتجه إلى قصر بعبدا، لتقديم استقالته لرئيس الجمهورية “ميشال عون”، لافتاً إلى أن المسؤولية اليوم تتطلب حماية لبنان وعدم السماح للحرائق بأن تصل إلى البلاد.

وأضاف “الحريري”: “الكرامة أهم من المناصب، المناصب تذهب وتأتي وتبقى الكرامة، وليحمي الله لبنان”.

وفي تطورٍ متزامن، اعتدى عناصر تابعون لحزب الله اللبناني على المتظاهرين في ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت، وأصابوا عدداً منهم، قبل أن يتدخل الجيش اللبناني ويجبرهم على التراجع.

كما كان مجهولون، قد أطلقوا إطلاق النار يوم الإثنين الماضي باتجاه تجمع المتظاهرين في قرية غزة، في منطقة البقاع اللبناني، ولم يذكر وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

وصرحت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن هؤلاء المجهولين قاموا بإطلاق الأعيرة النارية على خيمة المعتصمين على الطريق العام للبلدة، كما أنهم استهدفوا خزان المياه الرئيسي والذي يغذي البلدة، مما أحدث حالة من الذعر لدى جميع الناس المتواجدين في الساحة والمنطقة.

ونوهت الوكالة اللبنانية إلى أن مطلقي الأعيرة النارية هربوا بسيارة باتجاه بلدة “لوسي” المجاورة لبلدة غزة، ومن ثم ذهبوا إلى جهة مجهولة، وتواروا عن الأنظار، ولم يعرف مكانهم.

ويشهد لبنان مظاهرات حاشدة للأسبوع الثالث على التوالي، بعد أن رُفضت ورقة الإصلاحات التي تقدم بها رئيس الحكومة “سعد الحريري” وارتفعت مطالب المتظاهرين إلى إسقاط النظام السياسي للدولة اللبنانية بالكامل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى