fbpx

مجاملة ملغومة من إيران لـ "جونسون"

خاطب وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد طريف” المرشح الأوفر حظاً في تولي رئاسة الحكومة البريطانية “بوريس جونسون” قائلاً: ” إيران لا تريد مواجهة بريطانيا”.

وفي مؤتمر صحفي قال الوزير الإيراني من “ماناغوا” عاصمة نيكاراغوا حيث يقوم ظريف بزيارة رسمية: ” من الأهمية بمكان أن يدرك بوريس جونسون لدى دخوله 10 داونينغ ستريت -مقر رئاسة الحكومة البريطانية- أن إيران لا تسعى للمواجهة، وأنها تريد إقامة علاقات طبيعية مبنية على الاحترام المتبادل”.

وتوترت العلاقات الإيرانية البريطانيا على نحو متصاعد وسريع، منذ بداية تموز الجاري، حيث بدأت التوترات عندما احتجزت الشرطة البريطانية بمساعدة سلطات جبل طارق ناقلة نفط إيرانية كانت في المياه البريطانية في جبل طارق، متجهة نحو الموانئ السورية الخاضعة لعقوبات أوربية، ولهذا السبب أوقفت بريطانيا الناقلة “غريس1”.

لكن إيران نفت مزاعم بريطانيا المتعلقة بوجهة “غريس 1” والتي كانت ترفع العلم البنمي، وردت على بريطانيا بمحاولة احتجاز ناقلة نفط بريطانية كانت متواجدة في مياه مضيق هرمز التي تسيطر إيران عليه، وطاردت 4 زوارق حربية إيرانية الناقلة البريطانية لكنها لم تفلج باحتجازها، لكن البحرية الإيرانية تمكنت فيما بعد من احتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مياه مضيق هرمز واحتجزت الطاقم، احتجت إيران بأن الناقلة كانت تسير في المسار الخطأ وتساهم في تلوث البيئة، وتبين فيما بعد أن الناقلة سويدية ترفع العلم البريطاني وطاقهما متعدد الجنسيات.

فيما طالبت بريطانيا إيران الإفراج عن الناقلة، لكن الأخيرة نفت احتجازها للناقلة البريطانية، قبل أن تنشر البحرية الإيرانية فيديوهات تظهر عملية احتجاز ناقلة النفط السويدية التي ترفع العلم البريطاني، وتظهر في الفديو طائرات هوليكبتر تقوم بإنزال جنود على متن السفينة وهم يصحون بـ “الله أكبر”، ليتبين أن من استولى على السفينة هم الحرس الثوري الإيراني ;ndashالجيش الموازي داخل الدولة الإيرانية-.

وقالت إيران، يوم الاثنين 22 تموز الجاري، بانها تراقب كل السفن الموجودة بالمضيق ولديها صور ووثائق عنها، كما دعت بريطانيا إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في الخليج العربي، بقيادة أوربية، على خلفية الحرب الملاحية بينها وبين إيران.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى