fbpx
أخر الأخبار

إستعدادات في إسرائيل.. وماكرون يجري مباحثات الفرصة الأخيرة مع بوتين

مرصد مينا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بان الوزارات الاسرائيلية بدأت تستعد لاستيعاب موجة هجرة محتملة من أوكرانيا في ظل التخوف من هجوم روسي.

وأفاد موقع يسرائيل هيوم بعلمه حول الاستعدادات التي انطلقت الأسبوع الماضي، وتم وضع خطة طوارئ مفصلة استعدادًا لأي طارئ.

وبحسب المصدر المصدر نفسه فإنه في هذه المرحلة، لا تتخذ إسرائيل إجراءات لتشجيع الهجرة. لكنها في الوقت نفسه تجري استعداداتها لوقت الحاجة إلى عملية واسعة النطاق لاستقدام واستيعاب الآلاف من الأشخاص بسرعة، فيما أشار مصدر مطلع بأنه “في حال وصل 5000 شخص إلى إسرائيل في أسبوع واحد، فإن ذلك يستوجب الاستعداد له. هذه أعداد أكبر بكثير مما اعتادت عليه وزارة الاستيعاب والهيئات الأخرى. مشيرًا إلى “ضرورة الاستجابة للمطالب المختلفة المتعلقة بالقادمين”.

هذه التطورات تأتي في وقت يجري فيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (المكالمة بدأت في غضون إعداد هذه المادة”.

وتعتبر محادثات ماكرون بوتين الهاتفية بمثابة الفرصة الأخيرة لتفادي اجتياح روسي لأوكرانيا مع تصاعد التوتر على خط الجبهة في شرق البلد. من جهته، يشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد في اجتماع نادر لمجلس الأمن القومي مخصص للبحث في الأزمة الأوكرانية، قبل أيام قليلة من محادثات بين وزير خارجيته أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس 24 شباط/فبراير.

كييف من جهتها دعت حلفاءها الغربيين إلى وقف “سياسة المهادنة” حيال موسكو التي يتهمها الغرب بالتحضير لشن هجوم على أوكرانيا بعدما حشدت 150 ألف جندي على الحدود الشرقية لهذا البلد، فيما أكد البيت الأبيض مجددا السبت أن روسيا قد تشن هجوما على أوكرانيا “في أي وقت”.. غير أن الوضع بات بالغ الخطورة وأعلن الحلف الأطلسي أن “كل المؤشرات تشير إلى أن روسيا تخطط لهجوم شامل” على أوكرانيا.

يشار أن ماكرون أجرى أمس السبت محادثات مع الرئيس الأوكراني أعلن الإليزيه بعدها أن فولوديمير زيلينسكي أكد أنه لن “يرد على الاستفزازات على طول خط التماس”، مشيرة ألى أنه عهد إلى ماكرون “إبلاغ فلاديمير بوتين باستعداد أوكرانيا للحوار”.

وقال مستشار للرئيس الفرنسي إن “عملا عسكريا روسيا ضد أوكرانيا سينقل الحرب إلى قلب أوروبا”، وحذر من خطر اندلاع نزاع “في أوكرانيا ومحيطها” معتبرا في هذه الحالة أنه لن يكون هناك “أي خيار ممكن غير رد شديد جدا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى