fbpx

بإشراف “حزب الله”.. تهريب دولارات لبنان إلى سوريا

مرصد مينا – لبنان

قال صرّافون لبنانيون إن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية مرتبط بانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، مؤكدين أن كميات كبيرة من الدولار دخلت خلال اليومين الأخيرين إلى سوريا.

وكشف عاملون في مجال الصرافة لوسائل اعلام محلية أن “الدولارات خرجت من لبنانإلي سوريا من منطقة شتورا في البقاع، وهي منطقة قريبة من الحدود مع سوريا وتعجّ بمحال الصيرفة، اذ تُشكّل نقطة عبور لصرف العملات للوافدين من سوريا أو الذاهبين إليها”.

ولفت الصرّافون إلى “أن عملية شراء للدولار من السوق اللبنانية تمت في اليومين الأخيرين، وأن سوريين هم من قاموا بعملية الشراء في منطقة شتورا”. موضحين أن “السوريين اشتروا الدولار بالليرة اللبنانية وليس بالليرة السورية، ما يعني أنهم يملكون كميات كبيرة من العملة اللبنانية تم تخزينها من أجل شراء الدولار من لبنان”.

إلى جانب ذلك، تحدث متخصصين في المجال الاقتصادي عن دور لـ حزب الله في هذا المجال. مؤكدين سيطرة “حزب الله” على سوق الصرّافين في لبنان، لذلك هو يتحكّم بسعر صرف الدولار ويُهرّبه إلى سوريا خدمةً للنظام”.

وفيما استقر سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مقابل الدولار عند1507 ليرة لبنانية، يوجد أكثر من سعر صرف مواز للدولار. واحد حدده مصرف لبنان من أجل استيراد المواد الأساسية كالطحين والمحروقات، وواحد للتحويلات المالية، وسعر الصيارفة المرخصّين وآخر في السوق السوداء.

من جانبه، أصدر مصرف لبنان بياناً نفى فيه الأسعار المتداولة عن سعر صرف الدولار، وطلب من جميع الصرافين المرخصين من الفئة “أ” أن يتقدموا من مصرف لبنان بطلباتهم لشراء الدولار على سعر 3850 ليرة لبنانية على أن ينخفض تدريجياً إلى سعر 3200 ليرة لبنانية. أما فيما يتعلق بالصرافين غير المرخصين والذين يعملون خارج القانون، فستتم ملاحقتهم ومعاقبتهم تبعاً لقرارات الحكومة ووزارة الداخلية.

ولا تزال الحكومة برئاسة حسّان دياب عاجزة عن احتواء الأزمة وتعلّق آمالها على المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على أكثر من 20 مليار دولار بينها 11 مليار أقرها مؤتمر “سيدر” في باريس عام 2018 مشترطاً إجراء إصلاحات لم تبصر النور.

شوارع لبنان شهدت خلال الأيام الماضية احتجاجات وقع طرق احتجاجًا على تردّي الأوضاع الماليّة مع تراجع غير مسبوق في سعر الليرة اللبنانيّة، وطالب المحتجون جميع اللبنانيّين إلى النزول للشارع والمشاركة بالمظاهرات استنكارا للغلاء والأوضاع المعيشيّة الصعبة، اذ وصل سعر الدولار في السوق السوداء في لبنان نحو 6 آلاف ليرة، صعودا من قرابة 4500. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى