fbpx

السعودية تقترب من السيطرة على "كلاشينكوف"

صرحت المتحدثة باسم الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي ” ماريا فوروبيوفا “، في حديث لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الأحد، بأن روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية، تتفاوضان على إنتاج مرخص لبنادق كلاشينكوف المتطورة، روسية الصنع.

حيث قالت “فوروبيوفا”: ” حاليا يتفاوض الجانبان السعودي والروسي، على الإنتاج المرخص لبنادق كلاشينكوف AK-103، وقد تم التطرق إلى هذا الموضوع أيضا خلال الاجتماع الثنائي الأخير لزعماء الدول، بالإضافة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقات بشأن التنفيذ العملي للمشروع في وقت قريب.

المتحدثة باسم الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، قالت أيضا: “ناقشنا مع السعودية في المحادثات الأخيرة، مدى إمكانية التحدث عن شروط محددة، بالإضافة للاتفاق على الممتلكات الصادرة”، مشيرا إلى أنه لن يتم هذا إلا بعد توقيع العقد بين البلدين.

وفي إطار التقارب بين البلدين، كانت قد أعلنت الحكومتان الروسية والسعودية، الأسبوع الماضي، أنهما تسعيان لتوثيق تعاونهما النفطي، وأكدت الحكومة الروسية تعاونها مع المملكة العربية السعودية ومنظمة أوبك، إضافةً لمنتجي النفط من خارج أوبك.

الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، أسفرت عن توقيع “ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط” في منظمة الدول المصدرة “أوبك” وخارجها، بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين من البلدين في قطاع الطاقة، وتم التوصل للميثاق بين دول أوبك وعددها 14، والدول المنتجة خارجها بقيادة روسيا وعددها 10، في تموز خلال اجتماع في فيينا.

يذكر أن تاريخ التحالف الذي لم يكن رسميا حتى الآن إلى نهاية 2016، يعود لمواجهة انهيار أسعار النفط الخام حينها، اتفقت “أوبك” مع مجموعة من المنتجين من خارجها على الحد من المعروض في الأسواق، وتضخ الدول الـ24 المعروفة باسم “أوبك+” نصف النفط الخام في العالم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى