fbpx

قبرص تمنح تصاريح تنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة

منح وزير الطاقة القبرصي “يورغيوس لاكوتريبيس” تصريح استكشاف الرقعة البحرية 7 لائتلاف ايني وتوتال.

حيث أعلن وزير الطاقة القبرصي أمس الثلاثاء 30 تموز الحالي، خلال تصريح صحفي، أنه تم منح ائتلاف بين شركتي توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ترخيصاً من أجل التنقيب والاستكشاف في الرقعة 7 من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وأعلن أيضاً أن شركة توتال قد مُنحت ترخيصاً للكتل 2 و 3 و 9 و 8 حيث تعمل الشركة ايني.

وقال الوزير في تصريحاته للصحافة أن منح التصاريح يأتي وفي إطار التعاون بين الجمهورية القبرصية شركتي توتا وإيني الذي اكتمل، وأن ذلك كان بمبادرة من الرئيس “أناستاسياديس” نفسه والرؤساء التنفيذيين لتوتال وإيني.

كما أعلن “لاكوتريبيس” أن مجلس الوزراء وافق أول أمس الاثنين 29 تموز الحالي، على منح تراخيص لاستكشاف الرقعة 7مناصفة بينهما، ومنح مجلس الوزراء شركة توتال ترخيصاً للرقع 2 و 3 و 9 و 8 والتي كانت ايني بالفعل قد حصلت على تراخيص بذلك، ووفقاً للوزير فإن حصة توتال 20% في الرقعتين 2 و 9 و 30% في الرقعة 3 و 40% في الرقعة 8.

وقال الوزير: “نعتقد أن هذه الترتيبات ستعزز من الائتلاف من الناحية الفنية والاقتصادية وكذلك من الناحية الجيوسياسية”، وأضاف أن “كل هذه الأمور ضرورية حتى يتم التمكن من الانتقال إلى أنشطة التنقيب دون انقطاع”.

وتابع الوزير حديثه:” إن مجلس الوزراء قد منح تمديداً لمدة 12 شهراً للرقع 2،3،9،8 و 11″.

وتوقع وزير الطاقة القبرصي “لاكوتريبيس” تنفيذ تسع عمليات استكشافية وتقييمها في أواخر عام 2019 أو بداية عام 2020 وأنها ستستمر على مدار 24 شهراً.

بذلك يكون الجمهورية القبرصية وعبر وزير الطاقة لديها “لاكوتريبيس” قد بعثت برسالة وهي أن “جمهورية قبرص تمضي قدماً في خطط الطاقة لديها”.

وفيما يتعلق بالاستفزازات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، أشار الوزير إلى أن “نيقوسيا تتخذ إجراءات على المستويين الدبلوماسي والقانوني”، وأضاف “إننا مستمرون بذلك دفاعاً عن حقوق بلادنا السيادية بشتى الطرق المتاحة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى