fbpx

مناورات روسية- إيرانية في سورية.. وتجريب لصواريخ S-500

في حدث، هو الأول من نوعه في سورية منذ تدخل موسكو وطهران لإنقاذ النظام السوري، بدأت جيوش إيران وروسيا، بالتعاون مع جيش النظام السوري، مناورات عسكرية في الشمال الشرقي من البلاد.

صحيفة الوطن السورية الشبه رسمية، قالت: إن مناورات عسكرية بين القوات الروسية والإيرانية بدأت في محافظة دير الزور شمال شرق سوريا.

المناورات العسكرية المشتركة بين الأطراف الثلاثة، تشمل، وفق المصادر، تحليقاً للطائرات وإطلاقاً للصواريخ.

وبحسب الصحيفة السورية، فإن هذه التدريبات تأتي وفقاً لما تدعيه في ظل اقتراب حل أزمة إدلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري، مع تزايد ما وصفته باعتداءات مليشيا قسد “قوات سوريا الديمقراطية” الكردية على مقرات تابعة للجيش السوري.

وأضافت صحيفة الوطن التي يمتلكها رجل الاقتصاد الأول في سوريا “رامي مخلوف” ابن خال بشار الأسد : “تترافق هذه التطورات مع انتفاضات أهلية ضد “قسد” والاحتلال الأمريكي في معظم مناطق سيطرتها، ويطالب المشاركون فيها بطرد مسلحي “قسد” والاحتلال وعودة سيطرة الدولة السورية”.

وكانت مظاهرات من أهالي دير الزور خرجت في الجمعتين الماضيتين تطالب بخروج المليشيات الإيرانية والمرتزقة الروس من المحافظة التي خرجت من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، تمكن الأهالي خلالها من السيطرة على حاجزين تابعين للجيش السوري بعد فرار عناصره منه.

وتقيم إيران في المحافظة الحدودية مع العراق قواعد لها تشمل نوعين من القواعد بشكل أساسي؛ الأول قواعد دينية على شكل حوزات وحسينيات تهدف إلى جذب المجتمع المحلي إليها عن طريق نشر المذهب الشيعي المناهض للمذهب السني الذي ينتمي إليه غالبية أهالي المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سورية.

والنوع الثاني هي قواعد عسكرية صريحة يقيم فيها عناصر مليشيا الحشد الشعبي وعناصر حزب الله الذين ينقلون الأسلحة القادمة من العراق إيران، من وإلى مقرات الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت عاصمة لبنان عبر الأراضي السورية.

وكشفت الأقمار الصناعية مؤخراً عن بناء إيران لمعامل تصنيع أسلحة ثقيلة على الحدود السورية العراقية وبالتحديد بالقرب من معبر “البوكمال” الحدودي مع العراق، وتعرضت مليشيا الحشد الشعبي التي تتخذ تلك المعامل مقراً لها لأكثر من ثلاث ضربات جوية يرجح أنها إسرائيلية.

صواريخ S-500

روسيا التي استخدمت الأراضي السورية كسوق تصريف لمنتجات معاملها العسكرية، كانت قد أكدت عبر العديد من المنابر، والعديد من المسؤولين فيها، تجريب مئات الأسلحة في الداخل السوري.

وفي تطور ملفت، أشارت صحيفة “إزفيستيا” الروسية، اليوم الأربعاء أن الجيش الروسي اختبر في سورية، وبشكل ناجح اداء منظومة صواريخ “إس-500” للدفاع الجوي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر عسكرية في وزارة الدفاع والمجمع العسكري الصناعي الروسيين، أن الاختبارات كشفت عددا من الثغرات في عمل معدات المنظومة تسنى سدها في وقت قصير، مضيفة أن الاختبارات قد انتهت واعتبرت ناجحة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى