fbpx

أردوغان يشترط انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي للموافقة على انضمام السويد إلى حلف الناتو

مرصد مينا

اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انضمام بلاده إلى الاتحاد الاوروبي للموافقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة لانضمام ستوكهولم للحلف.

وفي تصريحات قبل مغادرته للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا قال أردوغان: “مهّدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولاً، ثم نمهّد الطريق لعضوية السويد في الناتو كما مهدنا الطريق لفنلندا”، مضيفاً: “سأبلغ القادة في قمة حلف الأطلسي بتوقعاتنا بشأن حصول بلادنا على عضوية الاتحاد الأوروبي الكاملة”.

 الرئيس التركي أضاف: “إحراز تقدّم في عضوية السويد بالناتو مرهون بتنفيذ ما تم التوصل إليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد”، لافتاً إلى أن البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة لانضمام السويد للحلف.

في السياق ذاته، قال أردوغان إنه سيكرر، خلال قمة الناتو، دعوته لحلفائه الذين يفرضون عقوبات وقيود على تركيا للعدول عن هذا الخطأ بسرعة.

وحول عضوية أوكرانيا في الناتو، أوضح أردوغان: “نؤمن بأن انتهاء الحرب (الروسية الأوكرانية) بشكل عادل ودائم في أقرب وقت ممكن، سيسهل عملية عضوية أوكرانيا في الناتو”.

كما قال أردوغان إنه سيناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود إلى ما بعد موعد انقضاء أجله في 17 يوليو/تموز، متوقعاً أن يزور بوتين تركيا في أغسطس/آب.

والأحد، أكد الرئيس التركي، في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأمريكي جو بايدن، رغبة بلاده في إحياء عملية الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي. وذلك بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى