fbpx

المغرب.. كبتُ أصوات المنتقدين

أفاد حقوقيون في المملكة المغربية، اليوم السبت، بأن مغني الراب المغربي “سيمو الكناوي”، تم اعتقاله على خلفية أدائه أغنية، انتقد من خلالها نظام الحكم في البلاد بشكل لاذع، بيد أن السلطات المغربية، نفت ارتباط اعتقاله بالأغنية التي أطلقها منذ فترة.

مغني الراب “الكناوي”، كان قد اعتقل، يوم الجمعة، بالقرب من مكان إقامته في العاصمة الرباط، القريبة في مدينة “سلا”، وجاءت هذه الأحداث، بعد أن تجاوزت أغنية “عاش الشعب” التي أداها رفقة اثنين آخرين من المغنيين المغاربة، المليوني مشاهدة على موقع يوتيوب، وذلك خلال 48 ساعة من إطلاقها.

السلطات المغربية أشارت إلى أن أمر اعتقاله، يتعلق بنشر فيديو سابق على يوتيوب، وجه خلاله إساءة إلى الشرطة والأمن المغربي.

وصرح رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “عزيز غالي”، في اتصال هاتفي له مع “رويترز” قال فيه: “هذا الاعتقال مرتبط بشكل مباشر بأغنيته الأخيرة “عاش الشعب”.

كما أضاف “غالي”: ” جمعيتنا اتصلت بعائلة “الكناوي”، ومن المفترض أن يمثل أمام النائب العام، يوم الأحد، مع العلم بأن اعتقاله تم يوم الجمعة الماضي”.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بأن اعتقاله يدخل في إطار التضييق الممارس على مختلف المجالات، وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير والصحافة”، منوها إلى أن المغني “ولد لكرية” الذي أدى الأغنية مع “الكناوي”، قد تم اعتقاله أيضا بعدما كانت تلاحقه السلطات المغربية.

وتحتوي أغنية “سيمو الكناوي” على انتقادا كبيرة جدا، بشكل مباشر، حيث لامست الوضع الاجتماعي والسياسي المتردي، في المملكة المغربية.

كما سبق وأن اعتقل مغني الراب المغربي “معاذ بلغوات”، والذي يشتهر بلقب “الحاقد”، حيث اعتقل في عام 2012، بعد أن أدائه لأغنية انتقد خلاله نظام الحكم في البلاد، وأهان فيه السلطات المغربية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى