fbpx

أردوغان: مستعدون للتفاوض والحديث مع حركة طالبان

مرصد مينا – تركيا

أقر الرئيس التركي، “رجب طيب إردوغان”، باستعداد حكومته للتفاوض والحديث مع حركة طالبان حيال قضية إدارة أنقرة لمطار كابول الدولي، بعد انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان، لافتاً إلى أن الجماعة سبق لها وان تفاوضت مع الولايات المتحدة و عليها إجراء هذه المحادثات بشكل أكثر راحة مع تركيا.

كما أشار “أردوغان” خلال كلمة ألقاها من شمال قبرص بمناسبة عيد الأضحى، إلى وجود انزعاج لدى الحركة من طرح تركيا حماية العاصمة الأفغانية وتشغيل المطار الدولي فيها، مشدداً على أن تلك المسألة ستتم عبر مناقشتها مع حركة طالبان.

في ذات السياق، ربط الرئيس التركي قيام قوات بلاده بمهمات خارجية جديدة في أفغانستان، بالتزام الولايات المتحدة بتقديم الدعم لحكومة العدالة والتنمية التركية، مضيفاً: “أولا، أميركا ستقف معنا في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدبلوماسية، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والمالي، إذا أمكن الوفاء بهذه الشروط فإننا نفكر في تولي إدارة مطار كابل، وستكون هناك صعوبات مالية وإدارية وستقدم (الولايات المتحدة) الدعم اللازم لتركيا في هذا الصدد كذلك”.

يذكر أن حركة طالبان قد تمكنت خلال الأسابيع القليلة الماضية، من استعادة السيطرة على مساحات واسعة من أفغانستان، تزامناً مع استكمال خطة سحب القوات الأجنبية من الأراضي الأفغانية، التي من المقرر أن تنتهي بحلول 11 أيلول القادم.

كما سبق للحركة ان هددت الجيش التركي بضربات مسلحة في حال انتشاره في محيط مطار كابول وداخل العاصمة الأفغانية، بعد انسحاب القوات الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى