fbpx

قطر: مكتب حماس في الدوحة سيبقى مفتوحا طالما يمكن استخدامه لتحقيق السلام

مرصد مينا

قال ماجد الأنصار المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية اليوم الأحد إن المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة، “سيبقى مفتوحا”.

الأنصاري أردف بحسب وكالة رويترز أن المكتب سيبقى مفتوحا طالما يمكن استخدامه لتحقيق السلام”، معتبرا أنه “ليس هناك سبب لإغلاقه الآن”.

يشار أن الوكالة نفسها نقلت عن مسؤول أمريكي لم تكشف عن هويته، قوله الأسبوع الماضي، إن قطر “أبلغت الولايات المتحدة أنها منفتحة على إعادة النظر بوجود حركة حماس على أراضيها، بمجرد حل أزمة عشرات المختطفين لدى الحركة”.

وذكر المسؤول الأميركي أنه “تم التوصل إلى هذا التفاهم”، الذي نشرته صحيفة “واشنطن بوست” لأول مرة، “خلال اجتماع بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، خلال وقت سابق من الشهر الماضي”.

وفي مؤتمر صحفي قال الأنصاري إن “التسريبات بشأن المفاوضات الجارية لإطلاق سراح المختطفين من قبل حركة حماس في قطاع غزة، مضرة وتصعب على الوسطاء القيام بعملهم”، مضيفا أن جهود إطلاق سراح المختطفين المحتجزين في غزة تتطلب “فترة من الهدوء”.

يشار أن رئيس الوزراء وزير الخارجية في قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد تحدث عن “تقارير كاذبة” بشأن مفاوضات إطلاق المختطفين.

وقال محمد بن عبد الرحمن خلال مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، إن هناك “تعقيدات ميدانية” في ملف المختطفين، بسبب “الممارسات العسكرية الإسرائيلية” في غزة.

وتقود قطر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، محادثات وساطة مع حماس والمسؤولين الإسرائيليين بشأن إطلاق سراح أكثر من 240 مختطفا احتجزتهم الحركة في هجوم نفذته على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

الأنصاري أعرب عن أمل بلاده  أن يتم فتح معبر رفح مرة أخرى لإجلاء المدنيين من غزة”، مؤكدا أن الدولة الخليجية “تعمل مع مصر لضمان بقاء المعبر مفتوحا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى