fbpx

ترامب: السعودية ودول في"أوبك" ستعوض نقص النفط الإيراني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن السعودية ودول في”أوبك” سيعوضون أي نقص في إمدادات النفط الإيرانية بالأسواق العالمية.

وجاء كلام ترامب بعد قراره إنهاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول لشراء النفط الإيراني دون مواجهة عقوبات واشنطن.

وكتب ترامب على حسابه في تويتر، اليوم الاثنين “السعودية وآخرون في “أوبك” سيعوضون تماماً فرق تدفق النفط في ظل عقوباتنا الكاملة الآن على النفط الإيراني”.

وكانت السعودية قد أكدت في وقت سابق الاثنين، اعتزامها التشاور مع منتجي النفط، للحفاظ على استقرار أسواق النفط، وعدم خروجها عن نطاق التوازن، وذلك حال نفذت واشنطن وعودها بوقف الاستثناءات لبعض الدول لاستيراد النفط من إيران.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، تصريح لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، أن المملكة تتابع باهتمام التطورات في أسواق النفط عقب البيان الأخير الصادر عن الحكومة الأمريكية بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.

وأضاف الفالح: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستقوم المملكة بالتشاور الوثيق مع الدول الأخرى المنتجة للنفط، والدول الرئيسية المستهلكة للنفط، بهدف استمرار توازن الأسواق واستقرارها، بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، فضلا عن استقرار الاقتصاد العالمي ونموه”.

وأعادت الولايات فرض عقوبات على صادرات إيران النفطية مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 ، بعد أن انسحاب واشنطن، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

لكن واشنطن منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات لـ8 دول من كبار مستوردي النفط الإيراني وهي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، وإيطاليا، واليونان.

وسمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة 6 أشهر تنتهي في الأول من أيار / مايو 2019.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى