fbpx

الصدر: 16 عامًا على سقوط النظام ولازال العراق يُحكم من خارج الحدود

نشر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، بياناً بمناسبة ذكرى سقوط النظام العراقي السابق على يد قوات الاحتلال الأمريكية في الـ9 من نيسان/ أبريل 2003.

وقال الصدر في بيانه إنه بالرغم من مرور ستة عشر عاماً على سقوط النظام السابق، إلا أن العراق “لا يزال يُحكم من خارج الحدود”.

وأشار إلى أنه رغم سقوط نظام صدام حسين “الديكتاتوري” منذ 16 عاماً إلا أن العراق “لازال يعاني ويلات الحروب والافات والفقر والفساد والظلم والانحلال والانحراف وتفشي الجهل والظلام وقمع الحريات واستغلال الدين بما لا يرتضيه عقل فضلاً عن الشرع “.

وأضاف ” ستة عشر عاماً ولا زال العراق يُحكم من خارج الحدود فقد غاب الحس الوطني والذوق العراقي بل وتلاشى حب الوطن فصار غريباً تنهشه ايادي الغرباء بلا انصاف”.

كما أعتبر بأن” العراقي لازال مطأطئ الرأس من سوء سمعة حكومته فالفساد عم وشاع وصرنا خجلين من كثرة الفاسدين ومن عدم السعي لطردهم فضلاً عن محاكمتهم”، مؤكدا بأن “الاحتلال لازال جاثماً على ارضنا متحكماً بقرارات حكومتنا”.

وأكد بأن “الرشوة متفشية بين الشعب في المدارس والجامعات والمستشفيات والدوائر الحكومية فمعطي الرشوة لا يقل إثماً عن آخذها”، وتساءل . إلى متى تبقى الروح القبلية بين عشائرنا والنفس الطائفي في نفوس شعبنا ؟.

وقال “هل الستة عشر عاماً غير كافية في التقدم والتكامل من أجل حلّ المشاكل وتذليل الصعاب وارجاع الحق المنهوب ومن اجل رفاهية الشعب وامنه وتوفير خدماته؟..أليس من المعيب أن نرى عراقنا عرضة للتقسيم لتتخطفه ايادي الاحتلالات من هنا وهناك وكأن الجميع يريد تقسيماً واضعافاً لعراق الاولياء والصالحين؟”.

وقال الصدر إن العراق تحول لـ”ساحة للتصارع الاقليمي والدولي والطائفي وكأن العراق لعبة بأيديهم تتقاذفه المصالح الخارجية الخاصة والعامة “.

يذكر أن نظام صدام حسين، كان قد سقط في مثل هذا اليوم من عام 2003، بعد حملة عسكرية أمريكية استمرت 19 يومياً، في زمن الرئيس الأمريكي السابق جوج دبليو بوش، وذلك بحجة تدمير اسلحة دمار شامل لدى العراق، والذي تبين لاحقاً أنه لا يمتلكها.

وتسبب سقوط النظام بشكل مفاجئ حالة من الفوضى لايزال يعاني منه العراق حتى اليوم.

كما استطاعت إيران فرض سيطرتها على قرار حكومات بغداد المتعاقبة منذ ذلك التاريخ، وفق ما يقول معارضون عراقيون.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى