fbpx

اسرائيل تتبع استراتيجية الترغيب لتهجير أهل غزة

كشف وزير الأمن “غلعاد إردان” عن مشروع لتبني الحكومة الإسرائيلية خطةً تقضي بتهجير سكان قطاع غزة المحاصر، عبر تشجيعهم على مغادرة القطاع ضمن برنامج رحلات جوية منظمة.

ووفقا لوسائل إعلامية إسرائيلية، فإن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية بحث وناقش الخطة لخمس مرات، على الرغم من زعم وزير في المجلس المصغر أن الخطة ألغيت ولا يمكن تنفيذها.

كما بينت التقارير صحفية نقلاً عن مصدر سياسي إسرائيلي، أن إسرائيل سعت لإقناع دول معينة بخطة التهجير المنظمة، من خلال فتح باب الهجرة، مشيرة أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، ما جعل من الخطة غير ممكنة التطبيق على الأرض.

وجاء تعليق وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي كأول تعقيب رسمي على تقرير نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت” (واينت)، أمس الإثنين، نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي، يفيد بأن بلاده سعت لتهجير سكان قطاع غزة من خلال فتح باب الهجرة، بيد أن محاولتها لإقناع دول “معينة” باستيعاب الفلسطينيين لم تنجح.

كما كشف المصدر أن إسرائيل بحثت إمكانية توطين المهاجرين من قطاع غزة في عدة دول، وأن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية تواصلوا في الآونة الأخيرة مع عدد من الدول الأوروبية والغربية لاستقبال المهاجرين إلا أنها لم تحصل بعد على موافقة أياً من تلك الدول، مشيراً إلى تبني مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خلال العام الماضي إجراءات تسهل مغادرة سكان غزة للقطاع .

صحف عبرية، كانت قد تحدثت أن أكثر من 35 ألفا من سكان غزة غادروا القطاع العام الماضي، مضيفة أن إسرائيل تدرس كذلك السماح للغزيين باستخدام مطار “نيفاتيم” القريب من القطاع لمغادرته.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية تفرض منذ عام 2006 حصاراً خانقاً على قطاع غزة، بعد أن فازت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وشكلت حكومة تولت إدارة القطاع، كما شددت إسرائيل من حصارها خلال الحرب التي اندلعت بينها وبين فصائل فلسطينية في القطاع خلال العام 2014.

وتضع إسرائيل عددا من الشروط لفك الحصار عن القطاع أولها إسقاط الحركات الفلسطينية لسلاحها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى