fbpx

المغرب: جدل حول وضع سقف لأسعار الوقود

قال لحسن الداودي، الوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن وضع سقف لسعر الوقود سيظل سارياً على الرغم من انتقاد مجلس المنافسة المغربي.

وأضاف في تسجيل مصور على أحد المواقع أن مجلس المنافسة يركز على عيوب تحديد السقف ويتجاهل المزايا. كما انتقد الداودي دور المجلس، الذي وصفه بأنه “خرج عن واجب التحفظ كمؤسسة لها دور خاص، وقام بدور أقرب لدور المعارضة”. واستطرد بالقول إنه “ليس من وظيفة مجلس المنافسة تلقين الحكومة دروساً”. كما ذكّر بأن “رأي المجلس يظل استشارياً وقراراته غير ملزمة للحكومة”.

وكان إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، قد أكد في وقت سابق أن السيطرة على أسعار الوقود لن تكون في مصلحة المستهلكين أو الاقتصاد، موضحاً أن “تعزيز السعة التخزينية المحلية والمنافسة في القطاع هما أفضل خيارين لدفع الأسعار نحو الهبوط”. أضاف: “تحديد سعر الوقود سيكون غير مناسب للحفاظ على مصلحة المستهلك والاقتصاد الوطني”.

كما أعرب الكراوي عن اعتقاده بأن وضع سقف للأسعار سيكون ذا تأثير محدود، وأن من نواقصه أنه لا يأخذ في الاعتبار عوامل أوسع نطاقاً تؤثر في تحديد الأسعار، بما فيها تقلبات الأسواق العالمية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى