fbpx
أخر الأخبار

آيزنكوت: إيران وسوريا ولبنان لا يشكلون تهديداً وجودياً على إسرائيل

مرصد مينا

في تصريح مثير للجدل، أكد رئيس الأركان الإسرائيلي السابق “غادي آيزنكوت”، أن إيران وسوريا ولبنان لا يشكلون تهديدا وجوديا على دولة إسرائيل.

 صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، نقلت اليوم الخميس عن “آيزنكوت”، قوله إن التهديدات الأمنية التي تشكلها سوريا ولبنان وإيران على إسرائيل لا تعتبر تهديدا وجوديا، وإن بلاده قادرة على التعامل مع هذه التهديدات، ولديها تفوق عسكري عليهم.

وأشار رئيس الأركان الإسرائيلي السابق إلى أن بلاده بحاجة إلى قيادة جديدة، لإعادة ثقة المواطنين بمنظومة فرض القانون في الدولة، مستبعدا إقحام نفسه مرة ثانية في الساحة السياسية.

في سياق متصل، أكد الجنرال “آيزنكوت” أن على إسرائيل الحذر من الانزلاق نحو دولة ثنائية القومية في الداخل، بصفته خطرا على الدولة اليهودية، من خلال السيطرة على سكان الضفة الغربية.

كما طالب المسؤول السابق بالتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل المدى في قطاع غزة، يضمن عدم إطلاق الصواريخ والتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع الفلسطينيين، وربط أي تطوير بغزة بنزع السلاح والصواريخ.

يشار إلى أن تصريحات “”آيزنكوت” جاءت في وقت كشف فيه الجيش الإسرائيلي اليوم، عن تنفيذ طيرانه 50 غارة جوية على أهداف في عمق الأراضي السورية خلال العام 2020، في تقرير إحصائي لبياناته الأمنية للعام الذي ينتهي منتصف هذه الليلة.

بالإضافة الى ذلك، نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال العام الماضي 1400 طلعة عملياتية، بالإضافة إلى أكثر من 400 طلعة نفذتها المروحيات الحربية، بينما حلقت الطائرات التي يتم تفعيلها عن بعد، نحو 35 ألف ساعة منذ بداية العام، حسبما جاء في التقرير.

يذكر أن البلدان الثلاثة لم ترد على أي من هذه الهجمات، التي طالت قيادات وعناصر ومواقع عسكرية تحوي مستودعات ذخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى