fbpx

عقوبات جديدة.. واشنطن: على طهران ان تختار إما المفاوضات أو المواجهة

مرصد مينا – امريكا

أدرج وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، اثنين من كبار المسؤولين في المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، على قائمة العقوبات الأمريكية.

وقال بيان الخارجية الأمريكية الأربعاء: إن العقوبات شملت “ماجد أغائي” و”أمجد سازغار” لدورهما في تطوير صناعة أجهرة الطرد المركزي في إيران.

وزير الخارجية الأمريكي “” أكد في تغريدة عبر “تويتر”” أنه “على العلماء الإيرانيين أن يختاروا مواصلة العمل السلمي خارج نطاق الانتشار النووي أو التعرض لخطر العقوبات”، فيما أعلنت واشنطن آنها ستنهي العمل بإعفاءات من العقوبات تسمح لشركات أوروبية وصينية وروسية بمواصلة أعمال تهدف إلى جعل منشآت نووية إيرانية أقل عرضة للاستخدام في تطوير أسلحة.

وتشمل الإعفاءات، التي سينتهي أجلها بعد 60 يوما، مفاعل أراك للأبحاث الذي يعمل بالماء الثقيل، وتوريد اليورانيوم المخصب لمفاعل طهران للأبحاث ونقل الوقود المستنفد خارج إيران. 

وكان  المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران “برايان هوك”، قد أعلن أن سياسة الإدارة الأمريكية تمنح إيران خيارين بين التفاوض مع الولايات المتحدة، أو مواجهة “الانهيار الاقتصادي الناجم عن العقوبات الأمريكية”، مؤكدا أن أمام طهران خيارا واحدا يتمثل بـ”التفاوض مع الولايات المتحدة أو مواجهة الانهيار الاقتصادي”.

وفرضت الولايات المتحدة الأربعاء الماضي، حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف 9 شخصيات، بينهم وزير الداخلية، عبد الرضا رحماني فضلي، و3 كيانات، الأمر الذي دانته الخارجية الإيرانية واعتبرته فشلا للعقوبات الأمريكية السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى